تقرير كولومبي يفضح البوليساريو

المحرر ـ متابعة

كشف تقرير مركز التفكير الكولومبي “سيبيلاتام”، المتخصص في التحليلات السياسية والاستراتيجية بأمريكا اللاتينية إن الاستفزازات التي تقوم بها “البوليساريو” بمنطقة تفاريتي شرق الجدار الأمني، تشكل انتهاكا للقرارات الأخيرة لمجلس الأمن وخرقا للمسلسل التفاوضي الأممي بين طرفي النزاع.

وأضاف المركز الكولومبي أن الوضع بالمنطقة يبعث على القلق بسبب الممارسات التي يقوم بها قادة جبهة البوليساريو والتي تهدد السلام والأمن بالمنطقة، مؤكدين أنها تشكل تحديا واحتقارا للمجتمع الدولي و للأمم المتحدة ، مذكرا بأن هذه الأخيرة وجهت، مرة أخرى، تحذيرا للبوليساريو بشأن هذا الموضوع.

وفي ذات السياق، أبرز مركز التفكير الكولومبي أن الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريس، قد حذر من كل إجراء “من شأنه تغيير الوضع الراهن” بخصوص قضية الصحراء.

مضيفا أن المسؤول الأممي دعا وفقا لقرار مجلس الأمن الأخير رقم 2414 المعتمد في 27 أبريل 2018، إلى التحلي بأكبر قدر من ضبط النفس.

وأورد المركز إدانة المغرب بقوة للممارسات الاستفزازية الأخيرة التي تقوم بها “البوليساريو” في بلدة تيفاريتي، واعتباره أن الأمر يتعلق مجددا ب”خرق سافر لوقف إطلاق النار”.

وقد بعث مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة، يبرز المركز الكولومبي، برسالة قوية، من خلال قراره 2414، ترفض محاولات البوليساريو الرامية الى تغيير الوضع بالمنطقة العازلة، الواقعة شرق الجدار الأمني العازل، وأكد المركز أن تحذير مجلس الامن جاء ليفند ادعاءات “البوليساريو” بخصوص مزاعم “المناطق المحررة”.

زر الذهاب إلى الأعلى