رسميا..مجلس النواب يتوصل بمقترح العفو العام عن معتقلي حراك الريف

المحررـ متابعة

كشفت أمينة مجلس النواب، عزوها العراك، عن توصل مكتب مجلس النواب رسميا بمقترح العفو العام عن معتقلي حراك الريف.

وأوضحت العراك، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بالغرفة الأولى، اليوم الإثنين، عن توصل المجلس بمقترح البرلمانيين عن فدرالية اليسار الديمقراطي عمر بلافريج ومصطفى الشناوي، لتبدأ بذلك المسطرة التشريعية للمقترح.

وكان البرلمانيان قد تقدما بمقترح قانون للعفو العام على معتقلي الاحتجاجات الاجتماعية، وذلك عقب الأحكام التي صدرت في حق معتقلي حراك الريف، وذلك “انطلاقا من الرغبة في تدشين مرحلة جديدة وتخفيف الاحتقان القائم والمتعدد، واستعادة الثقة في المؤسسات وإطلاق حوار وطني جدي حول أسس بناء تعاقد اجتماعي مغربي، قادر على تأمين مستقبل أفضل لجميع أبناء الوطن في شماله وجنوبه”، حسب ما جاء في المذكرة التقديمية للمقترح.

وينص مقترح القانون على “إصدار عفو عام وشامل على كل الأفعال المرتبطة بالاحتجاجات التي عرفها المغرب منذ 28 أكتوبر 2016 إلى 28 يونيو 2018، والتي كان عدد من الأفراد المساهمين فيها موضوع متابعات أو توقيفات أو اعتقالات أو أحكام قضائية”، في حين تنص مادته الثانية على “إلغاء كل الآثار القانونية المترتبة على تلك الأفعال”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد