المغرب يقتني دبابات أمريكية ضمن أكبر صفقات التسليح بافريقيا

 

المحرر -متابعة

 

يثير تسلح المغرب قلقا جزائريا واسبانيا ، خاصة خلال السنتين الأخيرتين بفعل وتيرة التسلح المتسارعة التي اعتمدها المغرب ، بهدف تطوير مجموعة من القطع العسكرية مكنته من قلب موازين القوى على مستوى المنطقة ، كان أبرزها ارساله لقمر اصطناعي لأغراض مدنية وعسكرية .

مصادر متطابقة تحدثت عن رصد أقمار صناعية إسبانية وجود ما لا يقل عن 127 دبابة “أبرامز” الأمريكية جد المتطورة والتي حصلت عليها القوات المسلحة في إطار صفقة ضخمة تضم 200 دبابة تستلمها القوات المسلحة عبر دفعات ، إذ أكدت الصور الاستخباراتية الملتقطة الأنباء التي تحدثت عن استلام المغرب لدفعة أولى من تلك الدبابات القتالية.

 

ا وكان معهد «ستوكهولم» لأبحاث السلام في تقريره السنوي حول تجارة السلاح في العالم، قد أكد أن المغرب والجزائر اشتريا أكثر من نصف واردات القارة من الأسلحة وتتحدث تقارير نشرت أن الجزائر والمغرب يراقبان بعضهما البعض بشكوك كبيرة في نوايا الطرف الآخر ودخلا في سباق تسلح.

وبخصوص الجارة الشمالية فقد سبق وان أصدرت المؤسسة العسكرية بإسبانيا تحذيرا من التقارب الأمني والعسكري الاستراتيجي الحاصل بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية. وخطورة ذلك على الأمن القومي الإسباني على المدى المتوسط والبعيد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد