وزارة بنعتيق تجمع 100 خبير لتقاسم التجربة في علاج “شلل الرعاش”

المحررـ متابعة

دشن عبد الكريم بنعتيق وزير الجالية، مرحلة جديدة من العمل في إستقطاب كفاءات مغربية بالخارج ودعوتها للمساهمة في أوراش التنمية في المغرب، والاستفادة من التجارب الدولية في مختلف المجالات بما فيها مجال الصحة، حيث استقطبت وزارة بنعتيق 100 خبير فرنسي في علاج مرض “البنكرسون” أو شلل الرعاش، وطرح التجارب العلاجية والأبحاث العلمية الأخيرة، وتقاسم الخبرات بين الخبراء الفرنسيين والأطباء المغاربة.

وأكد أنس الدكالي وزير الصحة، في لقاء علمي نظمته وزارة بنعتيق، صباح اليوم بالرباط، أن اللقاء يساهم في تطوير الكفاءات المغربية في مجال الصحة، ويشجع على خلق جسر تواصل دائم للاستفادة من الأبحاث في مجال علاج مرض شلل الرعاش، مثمنا مبادرة وزارة بنعتيق في جلب كفاءات مغربية وفرنسية والعمل على تقاسم الخبرات.

وكشف الدكتور عبد الحميد بنعزوز الخبير الأول الذي وضع مقاربة علاجية جراحية عصبية جديدة لمرض الشلل الرعاش، في حديث “للنهار المغربية” ، أن الهدف من اليوم العلمي تقاسم الخبرات والعمل على تقديم مساعدات علمية في مجال علاج شلل الرعاش، ومحاولة لرد الجميل للمغرب الذي نشأنا فيه ودرسنا فيه، حتى وصلنا الى ما نحن فيه اليوم في فرنسا، موضحا أن مباردة الوزير بنعتيق، تساهم في تعبئة الكفاءات بالخارج والخبراء، لتقديم تجاربهم وطرحها أمام الأطباء المغاربة.

و حرصت وزارة بنعتيق خلال اليوم العلمي ، على مشاركة الخبراء في طرح أبحاثهم للتقاسم الخبرات حول مرض الشلل الرعاش، حيث استعرض الخبراء آخر التطورات العلمية المرتبطة بهذا المرض وتجارب على بعض الحيوانات من فصيلة القردة، وأبحاث العلاجات المتوفرة، للتشجيع على التعاون بين الخبراء الفرنسيين والمغاربة المقيمين بفرنسا ونظرائهم بالمغرب.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد