ولي العهد السعودي غير مرغوب فيه في الجزائر…!

عمار قردود المحرر

 

توقعت مصادر إعلامية أن يزور ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الجزائر في أوائل ديسمبر المقبل-يوم 6 منه تحديدًا-، في إطار جولة يزور فيها عددًا من الدول العربية و الغربية-10 دول- بدأها أمس الخميس من الإمارات.
وتعتبر هذه الجولة التي بدأها الامير السعودي ، هي الأولى له منذ قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول يوم 2 أكتوبر الماضي.
و قد احتدم الجدل في الجزائر حول هذه الزيارة المرتقبة لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، وتنافس نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي من سياسيين و صحافيين و مدونين و حقوقيين و مواطنين عاديين في التعبير عن عدم ترحيبهم ورفضهم المسبق لقدومه.و تساءلوا عمّا يريده الأمير محمد من الجزائر،و ما إذا سيستقبله رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة و يضع يده في يد ولي العهد السعودي الملطخة بدماء خاشاقجي؟.
و بالرغم من أنه حتى الآن لم تشر الجهات الرسمية في الجزائر إلى هذه الزيارة لا بالنفي و لا بالتأكيد أو توضيح أسباب زيارة ولي العهد السعودي وتفاصيلها، إلا أن الجدل تفاقم بحدة حول حقيقة دعوته بشكل رسمي من طرف السلطات الجزائرية، من عدمها،خاصة و أن مسؤول بارز في مستواه لا يُمكن أن يزور أية دولة إلا بعد تلقي دعوة رسمية من سلطاتها،ما يعني أن هناك فعلاً دعوة رسمية تكون قد وصلت الأمير السعودي من الجزائر.
و قد بدأت جولة ولي العهد السعودي  بزيارة إلى الإمارات ثم البحرين مروراً بمصر، قبل الوصول يوم الثلاثاء المقبل إلى تونس والتوجه بعدها نحو موريتانيا، في رحلة وصفها مراقبون بجولة تلميع صورة السعودية وولي عهدها التي اهتزت منذ اغتيال الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، والكشف التدريجي عن ملابسات تصفيته والتنكيل بجثته في القنصلية السعودية، في مدينة إسطنبول التركية.
جزائريون متحوفون من “الخشقجة” و “المنشار”…!
فيما راح بعض المغردون و الفايسبوكيون الجزائريون يتناولون زيارة ولي العهد السعودي إلى بلادهم بنوع من السخرية و التهكّم،فمنهم من حذّر من أن “يخشقجهم الأمير محمد”-نسبة إلى الصحافي جمال خاشاقجي المغتال بطريقة بشعة-،و منهم من طالب بإستقباله بالمنشار كدلالة على تقطيع جثة الخاشاقجي بالمنشار.
فقد كتب الإعلامي و الناشط الحقوقي “سعيد بودور” يقول:”#لا لزيارة السفاح بن سلمان للجزائر.#اليمن تعيش مأساة إنسانية حقيقة وإسرائيل تذبح الشعب الفلسطيني بمباركته.النظام السعودي مثله مثل الجزائري لا يحب نقد الصحافة الأول قطع جمال خاشقجي والثاني قتل محمد تامالت داخل السجن.بن سلمان تسبب في خفض سعر البترول من 82 دولار إلى 52 دولار.زيارة بن سلمان للجزائر هي زيارة ترامب لنا بالوكالة.#لا مرحبا بسفراء إسرائيل في أرض المقاومة الجزائر”.و كتب جمال بن غريفة ” من المفروض لا زيارة له للجزائر ومقاطعة الشعب الجزائري للعمرة حتى يرحل هذا النذل”.
و كان الديوان الملكي السعودي قد أصدر،أمس الخميس، بياناً جاء فيه “بناءً على توجيه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وانطلاقاً من حرصه على تعزيز علاقات المملكة إقليمياً ودولياً، واستمراراً للتعاون والتواصل مع الدول الشقيقة في المجالات كافة، واستجابة للدعوات المقدمة من تلك الدول، فقد غادر الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الخميس 22 / 11 / 2018 لزيارة عدد من الدول العربية الشقيقة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد