طاطا : المندوب الإقليمي للصحة يوضح بخصوص وفأة إمرأة حامل.

رضوان الدليمي / المحرر

 

لا حديث بمدينة طاطا إلى عن المرأة الحامل التي لفظت أنفاسها عند مدخل المدينة وبالضبط ( دوار تكزميرت) وهي في طريقها للمستشفى الجهوي بمدينة أݣادير.

مصادر مطلعة أكدت لجريدة (المحرر)  أن المرأة الحامل تنحدر من (دوار إيجا ) تبلغ من العمر 28 سنة تزوجت مند سنتين وهده هي الولادة الأولى لها.

هدا وقد تسأل عدد من المواطنين بشدة واستغراب عن سبب الوفأة.؟ وحتى لا يدهب التساؤل أدراج الرياح ،وللقطع الشك باليقين  إتصلنا بالمندوب الاقليمي للصحة ( لحبيب أزناگ) حيث أكد هدا الاخير أن المرأة الحامل في شهرها السابع توفيت نتيجة أزمة قلبية ، حسب تقارير الطبية الاولية ، وأن الوفأة لا علاقة لها بالنزيف  الحاد او المضاعفات الصحية وليس هناك أي تقصير من طرف الأطر الطبية.

وفي سياق متصل أكد المندوب الإقليمي أن الاطباء قاموا بجميع التدخلات اللازمة للحيلولة دون الوفاة ، حيث عمدوا الى إجراء الإنعاش القلبي الرئوي لإعادة وظيفة القلب.

وحسب إيفادات عائلة الهالكة يرجح أن يكون سبب الوفاة راجع إلى تمزق أحد الأوردة على مستوى الرأس نتيجة سقوط قبل ولوج المستشفى.

للإشارة فالمستشفى المحلي يعرف تحسن في الخدمات الصحية وهو ما يؤكد أن الوفاة لا تغتزل الوضع الصحي  ، خصوصا وأن الاقليم لم يعرف أي حالة وفاة مند سنة 2014 وهو مايبين ان هناك خدمات لأباس بها في مجال الصحة الإنجابية ورعاية صحة الامهات .

وفي ما يخص النقل الصحي أكد المندوب الإقليمي انه متوفر في كل الجماعات الترابية للاقليم والتي يبلغ عدد (20جماعة)  وأردف قائلا إن هناك جماعات تتوفر على أكثر من سيارة إسعاف .

ويبقى الخصاص الأبرز في الموارد البشرية في الطب العام حيث سيتم فتح باب التباري في غضون هده السنة ، الشيء الدي سيجعل الإقليم يستفيد من حصة كبيرة من الاطر الطبية ، هدا وأكد المندوب أن هناك مجهودات مبدولة من طرف الوزارة الوصية للتغطية الخصاص الحاصل 

وفي معرض حديثه بشر المسوؤل الاول عن القطاع الصحي بالإقليم ساكنة العالم القروي بحيث ان مجموعة من المستوصفات التي كانت مغلقة سيتم إعادة تأهيلها وبث الروح فيها ، وأردف قائلا إن المندوب الجهوي يتابع معه هده الخطوات عن كثب. للإشارة فالاقليم سبق وان إستفاد من عدة تجهيزات ومعدات طبية خاصة في : ( طب الاطفال ، الترويض ، طب الاسنان ، التوليد ،طب الفم االحنجرة ، المستعجلات ، الجراحة العامة) .وفي ما يتعلق بجهاز السكانير اوضح المندوب أن هناك جهود مكثفة بتعاون مع مجموعة من الشركاء لتوفيره خلال هده السنة خصوصا في ظل الحاجة الملحة له.

مقالات ذات صلة

إغلاق