المكتب الوطني للسكك الحديدية في قلب “كوب22”

نادية عماري

 

اعتمد المكتب الوطني للسكك الحديدية مبادرات جديدة، يواكب من خلالها استعدادات المغرب لتنظيم مؤتمر المناخ”كوب22″ بمراكش نونبر القادم.

 

و يتمحور برنامج المكتب في أربع نقاط أساسية، وفق بلاغ توصل به المحرر، و تهم قطار المناخ، والذي أعلن عنه ربيع الخليع، المدير المكتب، ويروم إلى تحسيس وتوعية المواطنين، بتنظيم معرض متنقل للعموم، سيجوب مختلف المدن المغربية طيلة أيام المؤتمر.

 

كما ينظم المكتب المناظرة الدولية الأولى حول الحركية المستدامة للتنقل، والتي ستدور أشغالها بالدار البيضاء يوم 3 نونبر، وتمثل وثيقة تهم المفاوضين في قمة الأطراف، من أجل تمكين المشاريع النوعية المتعلقة بتنمية منظومة النقل من الاستفادة من الموارد المالية المسطرة في أفق 2020 على غرار مثيلاتها الخاصة بالمناخ.

 

و إصرارا منه على دعم دوره كوسيلة نظيفة للنقل، أنجز المكتب ولأول مرة حصيلته فيما يخص انبعاث الكربون المرتبط بالنشاط السككي، والتي أكدت نجاعة هذا النمط في تقديم حلول ملائمة للحركية المستدامة والجهود الرامية لمواجهة التأثيرات المناخية.

 

كما يقوم المكتب بتجنيد وتعبئة موارده البشرية والمادية من أجل تعزيز الطاقة الاستيعابية للقطارات، وبرمجة رحلات اسثثنائية تجاه مدينة مراكش، كما سيعمل على تعزيز العرض وتحسين خدمات الاستقبال والتوجيه بالمحطات المعنية بهذه التظاهرة العالمية.

 

و من خلال هاته المبادرات، يؤكد المكتب التزامه كفاعل للحركية أقل إصدارا للكربون، وكشريك فعال للمساهمة في إنجاح مؤتمر الأطراف للتغيرات المناخية، والذي ينظم ببلد عربي وإفريقي حاملا أمل مبادرة عالمية وتضامنية لكوكب الأرض وساكنيه.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد