الضعف الجنسي والإجهاد الشديد.. علامات لا تعرفها عن اكتئاب الرجال

المحرر وكالات

الاكتئاب هو اضطراب نفسي يصيب حوالي 350 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وقد يشمل مجموعة من الأعراض الشعورية مثل الحزن الشديد، وفقدان الدافع وعدم الاستمتاع بالأنشطة والأعراض الجسدية مثل التغيرات في الشهية، والصداع الشديد ومشاكل في الجهاز الهضمي.

لكن الخبراء يقولون إن الكثير من الرجال قد لا يعترفون بمرضهم، سواء كان ذلك خوفاً من حكم الآخرين عليهم، أو ظناً أن الأعراض الجسدية والوجدانية تخص مرضاً آخر أو أنه مجرد إجهاد زائد وحسب.

تبين البحوث أن الرجال لا يقبلون على طلب المساعدة الطبية، أو يترددون في الإفصاح عن إصابتهم بالاكتئاب كما يميلون إلى التقليل من شأن الأعراض. يرجع هذا في كثير من الأحيان إلى الخوف من أن يلحقهم العار.

يؤدي الاكتئاب إلى رغبة عارمة في البقاء في السرير طوال اليوم والشعور بالتعب الشديد. وهذا صحيح بشكل خاص بالنسبة للرجال، وفقاً لعلماء النفس، ومن المرجح أنه أحد أكثر الأعراض انتشاراً.

في حين أنها ليست سمة رئيسية من سمات الاكتئاب، إلا أن انخفاض وتيرة العلاقة الجنسية قد يحدث. ذلك لأن الدماغ والجسم مرتبطان ارتباطاً وثيقاً. يمكن للاكتئاب أن يغير من الرغبة الجنسية لدى الرجل وقد يسبب عدم القدرة على الانتصاب، وفقاً للخبراء.

قد تصبح مشكلات الصحة العقلية مثل الاكتئاب من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى الانتحار، إذا تركت بدون علاج. أظهر تقرير نشر عام 2015 أن الرجال أكثر عرضة لالتزام الصمت إذا ما راودتهم خواطر إيذاء النفس. تزايدت معدلات الانتحار بين الرجال في منتصف العمر خلال السنوات الخمس عشرة الماضية.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد