مزوار: الرئاسة المغربية لـ”كوب22″رسمت خارطة طريق.. وهذه الرسالة التي نود إيصالها لـ”ترامب”

المحرر متابعة

دعا وزير الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، اليوم الجمعة، الرئيس الأمريكي المنتخب “دونالد ترامب”، إلى الانخراط في محاربة تغيّر المناخ، وذلك خلال مؤتمر صحفي لرئاسة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ (كوب 22) الذي تستضيفه مدينة مراكش، تعليقاً على تلويح “ترامب” برفض “اتفاقية باريس” لمحاربة تغيّر المناخ.

وقال مزوار إن “الرسالة التي نود إيصالها إلى ترامب هي دعوته للانخراط في محاربة تغير المناخ، ونراهن على براغماتيته ومسؤوليته في محاربة هذه ظاهرة”.

وأضاف أن “مؤتمر مراكش جاء بعد كوب 21 بفرنسا (العام الماضي) الذي تمخض عنه اتفاق باريس، وأعربت نحو 110 دولة، صادقت على الاتفاق، عن مسؤوليتها في الاستمرار بالمفاوضات”.

وأشار الوزير مزوار، إلى أن المنتظم (المجتمع) الدولي هو الذي يقرر، ولا أحد يمكنه أن يوقف مسار المفاوضات.

وبيّن أن “إعلان مراكش” دعا المجتمع الدولي لمحاربة تغيّر المناخ، فضلا عن التزام الدول المتقدمة بدعم الدول النامية.

ولفت مزوار إلى أن الرئاسة المغربية (للمؤتمر) رسمت خارطة طريق إلى غاية كوب 23 (سيعقد بجزر فيجي)، على رأس أولوياتها التمويل.

وقبل أشهر هدد ترامب، إبان حملته الانتخابية، برفض اتفاق باريس لمحاربة تغير المناخ، وقال إن ظاهرة تغير المناخ مجرد “خدعة”. من جهته، قال نزار بركة، رئيس اللجنة العلمية بـ”كوب 22″، إن الرئاسة المغربية (للمؤتمر) حددت العديد من الأهداف من أجل نجاح خارطة طريق كوب 22.

وبحث المؤتمر العديد من الملفات، المرتبطة بالمناخ، أبرزها كيفية الحد من تأثيرات التغييرات المناخية، وآليات جمع 100 مليار دولار، التزمت الدول المتقدمة، بمنحها للدول النامية لتجاوز الانعكاسات السلبية للتغير المناخي بموجب “اتفاق باريس” العام الماضي.

وصدر إعلان “كوب22” أمس الخميس، ودعا إلى دعم الدول النامية والأكثر تضررًا من تغير المناخ، كما شدد على “ضرورة دعم الالتزام السياسي لمحاربة تغير المناخ، وجعله من الأولويات، والتضامن مع الدول الأكثر تضررًا من هذه الظاهرة”.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد