المغرب يباشر تنفيذ المخطط الغازي الكبير نيجيريا – المغرب

المحرر

تعاقد المغرب عبر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب على استيراد الغاز الطبيعي المسال في إطار تنفيذ مشروع المخطط الغازي الكبير، الذي يهدف إلى استيراد سبعة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال بحلول سنة 2025.

وكان عبد القادر عمارة ، وزير الطاقة والمعادن والبيئة والماء، قد أكد منذ سنتين أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يعتزم بناء محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية بمدينة طنجة تعمل بالغاز الطبيعي، في إطار خطة وطنية لزيادة واردات المغرب من  الغاز الطبيعي المسال.

وكانت الخطة تشمل بناء رصيف ومحطة وخطوط أنابيب، بالإضافة إلى أربع محطات  تابعة للمكتب الوطني للكهرباء  لتوليد الكهرباء تعمل بالغاز قرب مدينة طنجة، وتشمل الخطة كذلك بناء محطة بالجرف الأصفر.

واختار المكتب الوطني للكهرباء مكتب ” إتش.إس.بي.سي. الشرق الأوسط” مستشارا ماليا لخطة زيادة وارادات الغاز الطبيعي المسال، كما اختار أيضا شركة “اشورست” للمحاماة مستشارا قانونيا للخطة ذاتها.

ويشار إلى أن قيمة المشروع تفوق 4.6 مليار دولار، بما فيها قيمة الاستيراد، بالإضافة إلى تكلفة إنشاء المحطة والرصيف وخطوط الأنابيب، و9 ملايين دولار للمكتبين الاستشاريين لتنفيذ المشروع .

و.م.ع

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد