إعادة انتخاب “ماريانو راخوي” على رأس الحزب الشعبي الإسباني

المحرر

أعيد انتخاب رئيس الحكومة الإسبانية، ماريانو راخوي، مساء أمس السبت على رأس الحزب الشعبي (يمين) ب95 بالمائة من الأصوات المعبر عنها خلال مؤتمر الحزب الذي عقد يومي الجمعة والسبت بمدريد.

وقالت رئيسة المؤتمر، كريستينا سيفونتس، عقب انتهاء عملية التصويت، أن راخوي (61 عاما) حصل على 2630 صوتا من أصل 2645 من الأصوات التي أدلى بها المندوبون الإقليميون للحزب، ولم يترشح أحد لينافس رئيس الحكومة الذي يقود الحزب منذ سنة 2004. 

وحافظ راخوي على ماريا دولوريس دي كوسبيدال كنائبة لرئيس الحزب، متجاهلا نقاشا داخل الحزب حول ضرورة عدم تعدد الوظائف، لاسيما وأنها تتولى حقيبة وزارة الدفاع، لكنه قلص من سلطات الشخصية الثانية، بتكليفه فيرناندو مارتينيز مايو بالتنسيقية العامة للحزب.

وأضعفت النتائج السيئة التي حصل عليه الحزب الشعبي في انتخابات 2015 و2016، راخوي خاصة بسبب قضايا فساد طالت حزبه، إذ فقد الأغلبية المطلقة بمجلس النواب في انتخابات 20 دجنبر، (123 مقعدا من أصل 350 المشكلة للمجلس).

وقبلها، في مايو 2015، مني الحزب بنتائج سيئة في الانتخابات الجهوية والبلدية، وخسر مدينة مدريد، لكنه تمكن من تجاوز الازمة وحسن نتائجه في انتخابات يونيو 2016 بعد أشهر من الجمود السياسي وتمكن من الحصول على 137 مقعدا بمجلس النواب.

و.م.ع

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد