عزيز أخنوش يدعو الفلاحين إلى التفاؤل لأن الله رحيم بعباده رغم تأخر الأمطار

المحرر ـ متابعة

دعا عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، ، الجميع إلى التفاؤل لأن الله رحيم بعباده، رغم أن الموسم الفلاحي شهد تأخر هطول الأمطار، ما نجم عنه نقصا مهما التساقطات في جل المناطق الفلاحية بناقص 80 في المائة، مقارنة مع معدل سنة عادية.
وقال أخنوش، أن مصالح وزارته معبأة لتقديم كافة المساعدات التقنية ووضع الإجراءات المواكبة لضمان السير العادي للموسم الفلاحي الحالي، والتزويد الكافي والمنتظم لمدخلات الإنتاج، من أسمدة وبذور.
وأكد أخنوش أنه يعرف جيدا الميدان الذي يشتغل فيه، وله رؤية واضحة، ولديه 700 برنامج في الدعامة الثانية المرتبطة بالمخطط الأخضر، يستفيد منها 700 ألف فلاح صغير ومتوسط.
وأعلن المسؤول الحكومي، في معرض جوابه عن الكيفية التي سيتم بموجبها تحمل بنك القرض الفلاحي تأخر أداء الديون أنه من متابعته لتعامل القرض الفلاحي مع ديون الفلاحين “ما غدي يكون غير الخير”.
وحسم أخنوش، في النقاش الذي ساد بين الفرق البرلمانية حول نفاد الفرشة المائية، وما إذا كانت زراعة البطيخ الأحمر المعروف بـ”الدلاح” أحد الأسباب التي أدت إلى انتشار “العطش” وسط سكان أقاليم لم يراع فلاحوها حاجيتهم والسوق الوطنية من “الدلاح” الذي يستهلك كميات كثيرة من الماء ما أدى إلى انخفاض كبير في سعره، وضياع الأرباح، قائلا إن المزروعات تستهلك الماء، مثل التمور أكثر من “الدلاح”، متسائلا هل يعني أن المغاربة عليهم القضاء على نخيل التمور لضمان التزود بالماء.

و.م.ع

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد