القفطان المغربي يوفر 75 ألف فرصة عمل

المحرر ـ وكالات

يساهم القفطان المغربي ب16 في المائة من صادرات المغرب من الصناعة التقليدية، ويوفر 75 ألف فرصة عمل، خاصة في المدن التي تشتهر به في المملكة.

وقد أضحى مثيرا للانتباه في عروض أزياء محلية وعالمية، دفعت سمعته العالمية سيدة أمريكا الأولى السابقة ميشيل أوباما إلى ارتدائه أثناء زيارة للمغرب في 2016. كما ظهرت الممثلة الأمريكية ميري ستريب وهي ترتديه في ذات العام.

ونقل تلفزيون رويترز عن جميلة المصلي، ي وزيرة دولة في الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، قولها إن “اللباس التقليدي يساهم المغربي في العموم 16 في المئة من مجموع صادرات الصناعة التقليدية. إذن هذا الرقم أي 16 في المئة من مجموع صادرات الصناعة التقليدية، أعتقد انه مهم جدا. ما هي المجهودات التي ب ذلت بالنسبة لهذا اللباس ؟ طبعامن أهم المجهودات التي ب ذلت هو حضوره في المعارض، سواء المعارض الوطنية أو المعارض الدولية حيثنحرص أن تكون هناك أروقة خاصة بهذا النوع من اللباس، بهذا القفطان المغربي”.

ويوفر القفطان المغربي أكثر من  75 ألف فرصة عمل، يوجد معظمهم في مدن مغربية قديمة مثل فاس والرباط ومراكش.

هذا ما أكده عبد الله عدناني المدير العام لمؤسسة دار الصانع لتليفزيون رويترز، حيث قال “هذا القطاع مهم جدا حيث يشغل أكثر من 75 ألف صانع تقليدي ويساهم كذلك بأكثر من 32 مليار درهم كرقم معاملات بالنسبة للقطاع. وكذلك بالنسبة للصادرات إلى الخارج فانه يصل إلى 32 مليون درهم (3.5 مليون دولار)”.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد