إسبانيا ترفض المشاركة في مناورات الأسد الإفريقي بالصحراء المغربية

نقلت صحيفة إلباييس الإسبانية أن مدريد ترفض المشاركة في مناورات الأسد الأفريقي 2021 التي يحتضنها المغرب مطلع الشهر المقبل بالصحراء المغربية.

وحسب الصحيفة ذاتها فقد قررت وزارة الدفاع الإسبانية رفض دعوة “أفريكوم” ومقاطعة هذه التدريبات العسكرية التي ستقام في الفترة من 7 إلى 18 يونيو  لأسباب مرتبطة بالميزانية.

لكن مصادر من حكومة بيدرو سانشيز اعترفت للصحيفة ذاتها بأن السبب الأساسي والحقيقي حول رفض المشاركة في هذه المناورات هو كون الجزء الأكبر من هذه التدريبات، ستجرى لأول مرة، في بعض  مناطق الصحراء المغربية، وترى مدريد أن إرسال جنودها إلى هناك من شأنه إضفاء الشرعية على ما اعتبرته “الاحتلال المغربي لمستعمرة إسبانية سابقة”، على حد تعبير الصحيفة الإسبانية.

ومن المقرر أن يشارك في المناورات التي تنظمتها القيادة الأمريكية لأفريقيا “أفريكوم” ، بالتعاون مع المغرب ، 7800 جندي من 9 دول ، و 67 طائرة (21 قتالية و 46 دعمًا) ومدربين بحريين، و تبلغ تكلفتها 28 مليون دولار .

وكان الجيش الإسباني قد شارك خلال الأعوام الماضية  في هذه التدريبات (التي تم تعليقها في عام 2020 بسبب الوباء) ، والتي تهدف إلى تحسين إمكانية التشغيل البيني للقوات الغربية مع القوات الأفريقية لمكافحة التهديد الإرهابي.

وتعيش العلاقات المغربية الإسبانية خلال الأيام الأخيرة توترا غير مسبوق بسبب استقبال مدريد لزعيم انفصاليي البوليساريو بهوية مزورة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد