المغرب – إسرائيل: ماذا ستكسبه الرباط وتل أبيب من تطبيع العلاقات بينهما؟

بالإضافة إلى الاستفادة من توطيد العلاقات بين البلدين ، فإن اعتراف إسرائيل بمغربية الصحراء من شأنه أن يجلب مزايا كبيرة للدولة اليهودية.

وفي هذا الصدد، يقول كاتبا تقرير أجراه معهد دراسات الأمن القومي (INSS) ، وهو مؤسسة فكرية ومجموعة بحثية تابعة لجامعة تل أبيب ، حول سياق هذا القرار وآثاره.

ويرى المعهد الإسرائيلي المذكور أن الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء يمكن أن يقدم فوائد كبيرة من خلال تعزيز العلاقات بين البلدين وتعزيز مصالح إسرائيل في سياقات أوسع.

وأضاف أنه “من المرجح أن تحصل إسرائيل على بعض الفوائد من هذه الخطوة نظرا لأهميتها بالنسبة للمغرب”.

وعلى رأس قائمة “المكافآت” المحتملة ، فتح سفارات دائمة في كلا البلدين ، مما سيعزز العلاقات بشكل كبير ، دبلوماسيًا ورمزيًا ، كما يقول مركز الأبحاث الإسرائيلي.

ويرى محللو المعهد الوطني للإحصاء ، أن هذا الانفتاح “يمكن أن يكون ذا أهمية خاصة بالنظر إلى التحديات الحالية التي تواجهها إسرائيل في علاقاتها مع الدول العربية الأخرى التي وقعت معها معاهدات سلام وتطبيع”.

أما “المكافأة” الثانية ، والتي تعود بالنفع المتبادل أيضًا ، على تبادل الزيارات والاجتماعات على أعلى مستوى سياسي ومع الملك محمد السادس ، وهي خطوة طالبت بها إسرائيل مرارًا وتكرارًا خلال العامين الماضيين.

وكان آخر لقاء رسمي بين ملك مغربي ورئيس وزراء إسرائيلي في يوليوز 1999 ، عندما حضر رئيس الوزراء آنذاك إيهود باراك جنازة الراحل الحسن الثاني. خلال هذه الزيارة ، التقى باراك بالملك محمد السادس ، بعد وقت قصير من توليه العرش ، كما يذكر المعهد الوطني للإحصاء ، مضيفًا أن “الاجتماع مع الملك ، بعد 25 عامًا ، سيكون خطوة سياسية مهمة لإسرائيل”.

وتتعلق “المكافأة” الثالثة المتوقعة ، والتي ستفيد البلدين ، بتوسيع العلاقات الاقتصادية. ويقول مركز الأبحاث إن الخطوة الأولى التي يمكن تنفيذها بسرعة نسبية ستكون توقيع معاهدة حماية الاستثمار ، والتي كانت قيد التفاوض منذ حوالي عامين.

وحسب المعهد:”ستوفر هذه المعاهدة حماية قانونية للمستثمرين الإسرائيليين في المغرب ويمكن أن تسهل الوصول إلى التحكيم الدولي في حالة نزاعات الاستثمار ، على غرار معاهدة الاستثمار الموقعة مع الإمارات العربية المتحدة في عام 2021″ .

وأكد المعهد الإسرائيلي أن الفائدة الرابعة المحتملة هي في مجال العلاقات المتعددة الأطراف ، في شكل دعم مغربي لإسرائيل في المحافل الدولية، والمساعدة في توسيع دائرة التطبيع.

كما أشار المعهد أن”المساعدة الدبلوماسية في علاقاتها مع دول إفريقيا جنوب الصحراء ، ولا سيما تلك الموجودة في الجزء الغربي من القارة ، حيث يمارس المغرب نفوذاً سياسياً بالإضافة إلى وجود تجاري ومالي كبير ، هي أكثر أهمية” .

من ناحية أخرى، يشير معهد دراسات الأمن القومي إلى أن الأوساط الإسرائيلية تخشى من أن المغرب لا يحترم الجزء الخاص به من الاتفاقية ، أو أن تكون الإجراءات المتخذة مؤقتة وقابلة للتراجع.

وقال إن “هذا القلق نابع من اعتبارات المغرب الداخلية والعربية ، لا سيما التزامه الطويل الأمد بالقضية الفلسطينية التي تحظى بشعبية كبيرة في المغرب وفي جميع أنحاء العالم العربي”.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه من المعقول أن السياسة الإسرائيلية المتمثلة في بسط سيطرتها في الضفة الغربية ، جنبًا إلى جنب مع احتمال عدم قدرة الحكومة الإسرائيلية على إحراز تقدم نحو حل القضية الفلسطينية ، يمكن أن تشكل تحديات للمغرب في عملية الترويج للعلاقات مع الأعمال الرئيسية، مثل افتتاح سفارة إسرائيلية في الرباط”.

ويخلص مركز الأبحاث إلى أن “مثل هذه الإجراءات يمكن أن تضخم الانتقادات الحالية للعلاقات الإسرائيلية المغربية ، والتي يتم سماعها بالفعل في بعض الدوائر”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد