آمال المغاربة معلقة على سفيان البقالي لتحقيق ميدالية أولمبية بباريس

يحمل سفيان البقالي، البطل الأولمبي والعالمي، على عاتقه، آمال الرياضة المغربية في الألعاب الأولمبية “باريس 2024″، حين يستهل مشاركته في هذه التظاهرة العالمية، زوال الاثنين 5 غشت 2024، في الدور الأول لسباق 3000 متر موانع.

بعد إقصاء مجموعة من الرياضات المغربية كانت مرشحة لصعود منصة التتويج في أولمبياد باريس 2024، على غرار الملاكمة، الجيدو، المسايفة، ركوب الأمواج، سباق الدراجات، يبقى الرهان الوحيد معلقا على البطل الأولمبي سفيان البقالي، الذي تنتظره مهمة ليست بالسهلة في التصفية الأولى لسباق 3000 متر موانع.

لن تكون مهمة البقالي يسيرة في مسعاه الاحتفاظ بلقبه الأولمبي، الذي توج به في أولمبياد طوكيو 2020، إذ أنه سيواجه عقبتين مهمتين، الأولى رياضية تتجلى في منافسيه الإثيوبيين والكينيين، والثانية تاريخية، بحكم أنه لم يسبق لأي عداء النجاح في الدفاع عن لقبه بطلا أولمبيا في هذا السباق منذ 92 سنة، وبالضبط منذ تتويج الفنلندي “فولماري إيزو هولو” بذهبية السباق في دورتي 1928 في أمستردام بهولندا، و1932 في لوس أنجليس بالويالات المتحدة الأمريكية، استنادا إلى الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

في التصفية الأولى لسباق 3000 متر موانع، سيكون البقالي في مواجهة مع مجموعة من العدائين البارزين في هذا السباق، والطامحين إلى التأهل للسباق النهائي، على غرار الكيني أموس سيريم (21 سنة)، الحائز على ميدالية ذهبية في بطولة العالم للشباب سنة 2021، ويحتل المركز الخامس عالميا في هذا السباق.

كما سيواجه البقالي منافسة قوية، في التصفية الأولى، من طرف الإثيوبي جيتنت ويل (24 سنة)، الحائز على ميداليتين برونزيتين في بطولة العالم للشباب سنتي 2016 و2019، والذي يحتل المركز السابع عالميا في هذا النوع من السباق.

من أبرز منافسي البقالي على التتويج بميدالية ذهبية، في هذا السباق، الإثيوبي جيرما لاميشا (24 سنة)، حامل الرقم القياسي العالمي في هذه المسابقة بتوقيت 7 دقائق 52 ثانية 11 جزء من المائة، وصاحب المركز الثاني عالميا، والفائز بميدالية فضية في أولمبياد طوكيو 2020، وفي النسخ الـ3 الأخيرة لبطولة العالم، وبالتالي فإنه لن يقبل التواضع أمام خصمه المغربي مجددا، خاصة وأنه وقع على موسم جيد، إذ شارك في مجموعة من الملتقيات في سباقات 1500 متر، و2000 متر، و3000 متر، و5000 متر.

أيضا من أبرز منافسي البقالي على التتويج بميدالية ذهبية، هناك كل من الكيني أبراهام كيبيوت (28 سنة)، صاحب المركز الثالث عالميا، والحائز على ميدالية برونزية في بطولة العالم لسنة 2023، والإثيوبي فيرويل صامويل “20 سنة”، صاحب المركز الرابع عالميا.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد