أكاديمي مغربي:هكذا ينظر الأفارقة لأطماع القوى العالمية.. وعلاقاتهم بالمغرب”محكومة” بهذا الشرط

المحرر متابعة

قال ادريس غريني الاستاذ في جامعة مراكش ان “الافارقة باتوا ينظرون نظرة سيئة” الى اطماع القوى العالمية الكبرى في ثروات افريقيا.

واضاف في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية “بالعكس، علاقات المغرب مع دول جنوب الصحراء ينظر اليها بشكل جيد لانها محكومة برؤية مرتبطة بمصالح مشتركة وفق منطقة الطرفين الرابحين”.

و اصبح المغرب ثاني دولة مستثمرة في افريقيا بعد جنوب افريقيا. ويفيد تقرير للمركز الفكري المغربي “او سي بي بوليسي سنتر” ان المغرب ابرم حوالى 500 اتفاق للتعاون منذ العام 2000. وتمثل افريقيا جنوب الصحراء 62,9 بالمئة من الاستثمارات المباشرة الاجنبية المغربية في العالم، بينها 41,6 بالمئة في القطاع المصرفي.

ويوضح ملك المغرب باستمرار في خطبه لشركائه الافارقة هذه الاستراتيجية الجديدة للتعاون بين دول الجنوب و”التضامنية” و”للتنمية المشتركة” مضفيا بعض العبارات المناهضة للاستعمار.

وقال الملك محمد السادس في مقابلة مع الصحافة في مدغشقر مؤخرا “خلال زيارات لافريقيا او خلال المشاريع التي اخططها لا يتعلق الامر اطلاقا باعطاء دروس، بل اقترح ان نتقاسم تجاربنا”.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد