ذكرى معركة الدشيرة وجلاء آخر جندي أجنبي عن الصحراء

المحرر

لم يكن انتهاء عهد الحجر والحماية إلا بداية لملحمة الجهاد الأكبر لبناء المغرب الجديد الذي كان من أولى قضاياه تحرير ما تبقى من تراب المملكة من نير الاحتلال.

وفي هذا المضمار، كانت ملاحم التحرير بالجنوب سنة 1956 لاستكمال الاستقلال في باقي الأجزاء المحتلة من التراب الوطني، حيث استمرت مسيرة الوحدة في عهد بطل الحرية والاستقلال جلالة المغفور له محمد الخامس الذي تحقق على يديه استرجاع طرفاية سنة 1958 بفضل العزم الأكيد والإرادة القوية والإيمان الراسخ والالتحام الوثيق بين العرش والشعب وترابط المغاربة من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب.

وتواصلت هذه الملحمة النضالية في عهد جلالة المغفور له الحسن الثاني بكل عزم وإيمان وإصرار، وتكللت باسترجاع مدينة سيدي افني سنة 1969، ثم بالمسيرة التاريخية الكبرى، مسيرة فتح المظفرة في 6 نونبر 1975 التي جسدت عبقرية ملك استطاع بأسلوب حضاري فريد يرتكز على قوة الإيمان بالحق استرجاع الأقاليم الجنوبية إلى حظيرة الوطن.

وكان النصر حليف الإرادة الوطنية، وارتفعت راية الوطن خفاقة في سماء العيون في 28 فبراير 1976 مؤذنة بنهاية الوجود الاستعماري في الصحراء المغربية، لتتكلل الملحمة الغراء باسترجاع إقليم وادي الذهب إلى حظيرة الوطن يوم 14 غشت 1979.

وها هو المغرب اليوم يواصل مسيرته الحضارية بقيادة جلالة الملك محمد السادس دفاعا عن مقدسات الوطن وانخراطا في المسار التحديثي للمغرب وفقا لمتطلبات المرحلة التي تقتضي إسهام كافة فئات الشعب المغربي في مسلسل التنمية الشاملة والمستدامة وإعلاء صروح الديمقراطية وصيانة الوحدة الترابية وتثبيت مغربية الأقاليم الجنوبية للمملكة في ظل السيادة الوطنية.

وبالمناسبة، تنظم المندوبية السامية للمقاومة واعضاء جيش التحرير مهرجانات احتفالية حاشدة بكل من العيون (28 فبراير) والسمارة (فاتح مارس) وبوجدور (2 مارس) تلقى خلالها كلمات وشهادات تستحضر هذين الحدثين المشرقين في التاريخ الوطني الطافح بالمكرمات والبطولات من أجل الحرية والاستقلال والسيادة الوطنية واستكمال الوحدة الترابية.

ويروم تخليد هذين الحدثين المجيدين إبراز المعاني الجليلة من أحداث الكفاح الوطني الطافح بالأمجاد والبطولات وتعريف الأجيال الصاعدة واللاحقة والمتعاقبة بما يزخر به تاريخ المغرب من كنوز ثمينة تماشيا مع روح التوجيهات السديدة لجلالة الملك محمد السادس القاضية بضرورة إيلاء التاريخ المغربي المجيد ما هو جدير به من عناية واهتمام، والتزود بما يطفح به من قيم سامية ومعاني عميقة واستلهامها في ملاحم بناء الحاضر الزاهر بتجند تام تحت القيادة الحكيمة لجلالته.

ويتضمن برنامج إحياء هاتين المحطتين البارزتين توزيع مساعدات اجتماعية وإعانات مالية على عدد من أفراد أسرة المقاومة وجيش التحرير، وتسليم شهادتي شكر وتقدير وعرفان وبطاقة عضوية الاتحاد العربي للمحاربين القدماء وضحايا الحرب منحها الاتحاد بمناسبة التآم الدورة 26 لجمعيته العمومية بالمملكة الاردنية الهاشمية في الفترة الممتدة ما بين 17 و21 ابريل الماضي لشخصيات وطنية رسمية وشعبية اسدت خدمات لقطاع المقاومة وجيش التحري

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد