توقعات باستثناء العراق من حظر ترامب

المحرر

توقع مسؤولون أميركيون أن يحذف الرئيس الأميركي دونالد ترامب العراق من قائمة الدول التي يواجه مواطنوها حظرا مؤقتا على السفر إلى الولايات المتحدة، وأرجعوا ذلك إلى دور العراق في التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية الذي تقوده واشنطن.

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أميركيين لم تكشف أسماءهم، أن الأمر الجديد الذي سيصدره ترمب بشأن الهجرة سيحذف العراق من قائمة تلك الدول.

وذكرت الوكالة أن أربعة مسؤولين قالوا إن القرار يأتي بعد ضغوط من وزارتي الدفاع والخارجية الأميركيتين اللتين حثتا البيت الأبيض على إعادة النظر في ضم العراق إلى القائمة، نظرا لدوره الرئيسي في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

ومن المنتظر أن يوقع ترمب اليوم الأربعاء أمرا تنفيذيا جديدا بهذا الشأن، بعد أن علقت محاكم اتحادية الأمر السابق لترمب الذي أصدره في 27 يناير/كانون الثاني الماضي.

ويقضي أمر ترمب السابق بحظر دخول حاملي التأشيرات من مواطني  العراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والصومال وإيران، مدة تسعين يوما بحجة حماية الأمن القومي الأميركي.

وقوبل الأمر باستنكار شعبي وسياسي واسع في الولايات المتحدة وخارجها، ورفضته الدوائر القضائية في البلاد. وفي آخر معركة قضائية رفض قضاة محكمة استئناف الدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو طلب محامي وزارة العدل بإعادة تفعيل الأمر التنفيذي، مما دفع إدارة ترامب إلى البحث عن إجراءات جديدة لتمرير الأمر التنفيذي أو إصدار أمر تنفيذي آخر.

(وكالات)

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد