حكيم بنشماش يزور فنلندا على رأس وفد برلماني

المحرر

جرى رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش، الذي يزور فنلندا على رأس وفد برلماني، أمس الأربعاء بالقصر الرئاسي بهلسنكي، مباحثات مع رئيس فنلندا، ساولي نينيستو.

وأكد بنشماش، في تصريح صحافي عقب هذه المباحثات، أنه تم بحث آفاق التعاون الثنائي، وكذا القضايا الراهنة على المستويات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال رئيس مجلس المستشارين إن الرئيس الفنلندي يعتبر المملكة “استثناء” في منطقة تعاني من عوامل عدم الاستقرار السياسي والأمني، مؤكدا أن رئيس فنلندا أشاد أيضا بمختلف الأوراش الإصلاحية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس.

من جهة أخرى، أشار بنشماش إلى أن الرئيس الفنلندي أكد بالمناسبة، أن المغرب يتموقع كقطب للاستقرار يتيح فرصا كبيرة للتعاون الثنائي، وكذا متعدد الأطراف مع الاتحاد الأوروبي.

وقد جرت هذه المباحثات بحضور سفير المغرب في فنلندا، محمد أرياض.

من جانب آخر، ذكر رئيس مجلس المستشارين بأن الزيارة التي يقوم بها الوفد المغربي تهدف إلى استكشاف آفاق الشراكة بين الرباط وهلسنكي.

وقال إن المسؤولين الفنلنديين أشادوا، خلال اللقاءات التي عقدوها مع الوفد المغربي، بالإصلاحات الرائدة في المغرب، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس.

كما أشار إلى أنه تم إبراز أهمية الارتقاء بالعلاقات السياسية الثنائية الممتازة إلى مستوى شراكة استراتيجية.

فنلندا تحدوها رغبة قوية لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات مع المغرب

وكان الوفد البرلماني المغربي قد أجرى، على الخصوص، مباحثات مع رئيس الدبلوماسية الفنلندية، تيمو سواني ورئيسة البرلمان ماريا لوهيلا.

وقال وزير الشؤون الخارجية الفنلندي تيمو سواني، إن بلاده تحدوها رغبة قوية لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات مع المغرب في إطار شراكة استراتيجية.

وأكد الوزير الفنلندي، في تصريح صحافي عقب مباحثاته مع رئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماش، أنه “حان الوقت لكي يطور بلدانا شراكة وثيقة جدا، وعلى الخصوص في مجال الاستثمار والمبادلات التجارية والسياحة”.

وأبرز تيمو سواني، في هذا السياق، ضرورة تكثيف تبادل الزيارات على المستويات الوزارية والبرلمانية، وكذا بين الفاعلين الاقتصاديين الفنلنديين والمغاربة.

و.م.ع

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد