طاطا: تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة عنوان ورشة تحسيسية بالمديرية الإقليمية

رضوان الدليمي المحرر

 

في إطار مشروع تعزيز ولوج الأطفال في وضعية إعاقة الى الحق في التمدرس، وبشراكة مع منظمة إعاقة الدولية (HI) وجمعية الطفولة المعاقة بأكادير، نظمت جمعية الأمل للمعاقين بطاطا والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بطاطا ورشة تحسيسية لفائدة رؤساء المؤسسات التعليمية الابتدائية تحت شعار: ” نعيش معا، ندرس معا” وذلك يوم الثلاثاء 12 دجنبر 2017 بقاعة الاجتماعات بالمديرية الإقليمية ، من تأطير المفتش التربوي الأستاذ سمير أوداد عن المديرية الإقليمية بتارودانت.

اللقاء حضره كل من رئيس جمعية مديري التعليم الثانوي، رئيس فيدرالية جمعيات أمهات آباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بإقليم طاطا وممثل مندوبية وزارة الصحة بطاطا .

افتتح اللقاء بكلمة السيد رئيس مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه الذي رحب بالحاضرين، ونوه بمبادرة جمعية الأمل للمعاقين  وثمن المجهودات التي تقوم بها في هذا الإطار وأشار إلى أن فئة الأطفال في وضعية إعاقة تحظى بمكانة مهمة في مشاريع الرؤية الإستراتيجية 2015-2030 والتي ترتكز على ثلاث مبادئ أساسية وهي : الإنصاف وتكافؤ الفرص –الجودة للجميع – الارتقاء بالفرد والمجتمع ، كما أكد أن هذه الورشة هي مناسبة حقيقية لتقاسم مجموعة من الأسس المنظمة لتمدرس هذه الفئة من التلاميذ.

السيد رئيس جمعية الأمل للمعاقين بطاطا شكر السادة الحضور على تلبيتهم للدعوة، كما ذكر بالسياق العام الذي يأتي فيه تنظيم هذه الورشة والذي بقوم على تجاوز عديد المقاربات والتمثلات بخصوص الأطفال في وضعية إعاقة وولوجهم إلى التمدرس، كما قدم برنامج وفقرات النشاط.

السيد رئيس جمعية مديري التعليم الابتدائي ثمن بدوره أهمية تنظيم هذه الورشة التحسيسية وعبر عن استعداد الجمعية للانخراط في مختلف البرامج والمبادرات من أجل تمكين الأطفال في وضعية إعاقة بالإقليم من حقهم في التمدرس

السيد رئيس فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ بإقليم طاطا وفي معرض كلمته أكد أن ولوج الأطفال في وضعية إعاقة الى التمدرس حق مشروع يضمنه الدستور والمواثيق الدولية، كما أشار إلى أهمية ودور الأسرة في تحقيق هذه المعادلة.

وبعد الكلمات الافتتاحية، شرع السيد  سمير أوداد  في تنشيط الورشة وفق المحاور التالية:

• المحور الأول : مشاهدة فيديو حول تجربة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين سوس ماسة في مجال تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة

• المحور الثاني: الجهاز المفاهيمي للإعاقة، التصنيف والمقاربات

• مناقشة

• المحور الثالث: المرجعيات التشريعية والتنظيمية لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة

• مناقشة

• المحور الرابع : قراءة في دليل تنظيم أقسام الدمج المدرسي

• مناقشة

• المحور الخامس : مشروع المؤسسة الدامج

• خلاصات تركيبية

واختتمت أشغال الورشة على الساعة الثانية بعد الزوال بكلمة المدير الإقليمي السيد عبد الرحمان الراجي الذي شكر السيد سمير أوداد على حسن إدارته لفقرات الورشة التحسيسية منوها في نفس الإطار بالسادة الحضور على تفاعلهم الايجابي ،كما جدد شكره لجمعية الأمل للمعاقين، مؤكدا على أن هذه المحطة هي لبنة أولى  لعديد المبادرات في إطار الشراكة، خدمة لتلميذات وتلاميذ الإقليم .

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد