حكم قضائي بمنع كتاب ‘صحيح البخاري..نهاية الأسطورة’
ع ز

المحرر ـ متابعة

كشف الكاتب والمؤلف رشيد أبلال أن كتاب “صحيح البخاري.. نهاية الأسطورة” تعرض للمنع والحجز بإحدى المكتبات بمراكش بموجب قرار قضائي صدر قبل ثلاثة أشهر.

وتفاجأ رشيد أيلال بالقرار، الذي لم يعلم بإصداره من طرف القضاء الاستعجالي، إلا بعد توجهه إلى المكتبة ليسأل عن نسبة المبيعات.

 

واستغرب رشيد هذا القرار، معتبرا “أنه عشوائي وغير مفهوم ويدخل في خانة القرارات الفردية المتخذة من طرف بعض المسؤولين في تناقض مع مقتضيات دستور 2011 التي تنص على الحق في حرية الرأي والتعبير”.

وأضاف رشيد أيلال في تصريحه لـ”أصوات مغاربية”: “تكمن الغرابة في كونه منع من مكتبة واحدة فقط في حين لا يزال يباع بشكل جد عادي في ثلاث مكتبات أخرى بالمدينة نفسها وباقي مكتبات المغرب، بل ويتربع على قائمة المبيعات خلال هذه الأشهر”.

وكانت المحكمة الابتدائية بمراكش قد صادرت الكتاب بمرجب قرار يقضي بحجز نسخ المؤلف الذي أثار ضجة، معتبرة أنه يتضمن “مسا بالأمن الروحي للمواطنين والمخالفة للثوابت الدينية المتفق عليها”.

وكان كتاب “صحيح البخاري.. نهاية الأسطورة” قد خلق جدلا منذ صدوره في أكتوبر ووصل إلى طبعته الرابعة بحوالي 4000 نسخة، حسب مراسلة أصوات مغاربية زهور باقي.

 

  •   
  •   
  •  
  •  

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات مغلقة.