المغرب يراهن على إنتاج 80 مليون قنطار من الحبوب في 2018

المحرر ـ ومع

شجعت التساقطات المطرية التي شهدها المغرب البنك المركزي، على الكشف عن توقعاته متفائلة لمحصول الحبوب بالنظر للصعوبات التي عرفها الموسم في بدايته ، حيث ينتظر أن يصل في العام الحالي، إلي 80 مليون قنطار.

وتأتي هذه التوقعات منخفضة عن المستوى الذي بلغه محصول الحبوب في العام الماضي، حين وصل إلي 96 مليون قنطار، مقابل 33.5 مليون قنطار في العام الذي قبله.

وبنت الحكومة توقعاتها للنمو الاقتصادي في المغرب عبر قانون المالية على أساس محصول متوسط في حدود 70 مليون قنطار.

وبرر البنك المركزي، اليوم توقعه لإنتاج الحبوب في العام الحالي، عقب انعقاد مجلس البنك، بمستوى التساقطات المطرية ووضعية الغطاء النباتي إلي غاية العاشر من مارس الجاري.

يتوقع  أن تنمو القيمة المضافة الفلاحية في العام الحالي ب 2.3 في المائة، مقابل 14.8 في المائة في العام الماضي، فيما ستزيد القيمة المضافة للقطاعات غير الفلاحية ب 3.2 في المائة من 2.7 في المائة.

وينتظر البنك المركزي أن ينمو الاقتصاد الوطني ب 3.3 في المائة العام الحالي، بعد وصل في العام الماضي إلي 4 في المائة، حيث كان استفاد من انتعاش القيمة المضافة الفلاحية.

ويترقب البنك أن ينمو الاقتصاد في العام المقبل ب 3.5 في المائة، على أساس تحقيق محصول حبوب في حدود 70 مليون قنطار، وارتفاع القيمة المضافة غير الفلاحية ب 3.6 في المائة.

ويشير إلي أنه في ما يخص الطلب، سيعرف المغرب ارتفاعا طفيفا في الاستثمارات وتواصل دينامية استهلاك الأسر، بينما يتوقع أن تكون مساهمة الصادرات الصافية في النمو سلبية في العام الحالي وشبه منعدمة في العام المقبل.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد