الواقع التشريعي لذوي الاحتياجات الخاصة يجمع حقوقيين بممثلي المجتمع المدني ببوجدور

بشراكة مع المجلس الإقليمي، وبتأطير المركز المغربي لحقوق الإنسان، وبحضور السيد مندوب التعاون الوطني ، نظمت جمعية المنار لتحدي الإعاقة ببوجدور ندوة بعنوان “ذوي الاحتياجات الخاصة بين أحلام التشريعات ومرارة الواقع.

 

IMG 20180331 WA0062

 

عرفت الندوة تقديم  عرضا تحت عنوان: “ذوي الاحتياجات الخاصة بين أحلام التشريعات ومرارة الواقع” تقدم بعرضه الأستاذ ياسين فضول عضو المركز المغربي لحقوق الإنسان كما شارك بكلمة عن الجمعية كل من السيد مبارك ارزيكي والسيد نور الدين تازاغارت والسيد عيسى الطريح.

 

IMG 20180331 WA0064 1

 

و بعد  مشاركة السيد مندوب التعاون الوطني بكلمة في نفس السياق، قام الأستاذ احمد الرافعي رئيس المركز المغربي لحقوق بتلاوة كلمة راسم المنظمة التي يرأس فرعها بمدينة بوجدور،  ليتم بعد ذلك فتح باب النقاش للحضور.

 

IMG 20180331 WA0066

و قد عبر جميع المتدخلين عن   المعاناة الكبيرة لهذه الفئة الهشة من التهميش والإقصاء،  كما طالب الجميع بضرورة تفعيل القانون والتعامل مع هذه الفئة في إطار حقوق وليس من باب الشفقة ارتباطا بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي كفلتها القوانين والتشريعات الدولية والاتفاقيات الدولية في هذا الإطار والتي وقع عليها المغرب.

 

وأكد الجميع من خلال مجموعة من التوصيات على ضرورة بلورة رؤية واقعية تحد من التهميش وطالبوا السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم بوجدور بتبني مبادرة تهم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وبتخصيص دعم مادي لهم وتخصيص نسبة من مداخيل السمك لفائدة المعاق.

و ما أثار سخط الحاضرين هو غياب رجال السلطة و المنتخبين عن اللقاء رغم توصلهم بدعوات الحضور من مسييري الندوة .

كما تم تقديم هدية رمزية لزوجين من ذوي الاحتياجات الخاصة، حديثي عهد بالزواج وختمت الندوة بحفل شاي وسط ارتياح وانبساط بنجاح هذه المحطة.

 

IMG 20180331 WA0065

زر الذهاب إلى الأعلى