الممرضين و تقنيي الصحة يشلون مستشفيات المملكة

 

المحررمتابعة من الرباط 

 

بدعم من النقابات الأكثر تمثيلية ، دعت حركة الممرضين و تقنيي الصحة بالمغرب لإضراب وطني تم تنفيذه اليوم 06 ابريل  و شمل جميع المراكز الإستشفائية و المراكز الصحية ، ماعدا مصالح  الإنعاش و المستعجلات، كما نظمت نفس الحركة وقفة احتجاجية وصفت بالحاشدة أمام مقر وزارة الصحة.

 

و تلخصت مطالب الاطر التمريضية في أربع محاور أساسية يتقدمها المناصفة في التعويض عن الأخطار ، الذي اعتبره الممرضين مجحفا في حقهم بالمقارنة مع فئات أخرى من نفس القطاع و احتكاكها بالأخطار أقل بكثير منهم.

 

و في نفس الوقفة طالب الممرضون ، بانصاف  المجازين من الدولة منهم   تكوين سنتين ، الذين طالهم الاجحاف من خلال المرسوم رقم 535-17-2.

 

 

كما شدد الممرضون على ضرورة إنشاء هيئة وطنية خاصة بفئتهم تصون عملهم و لها الحق في الدفاع عن مصالح المهنة التي شابها العديد من الخروقات و أُدخل عليها “مرغمة” مجموعة من الاعمال لا تدخل ضمن اختصاصها ، كما أن مصنف الكفاءات أصبح ضروري كونه المرجع الوحيد الذي سيحمي الممرضين من المتابعات القانونية و الإدارية.

 

كما أن شروط الترقي اعتبرها الاطر الصحية مجحفة في حق الممرضين و تقنيي الصحة، و دعوا الوزارة الوصية لمراجعة ترقي هذه الفئة دون قيد أو شرط.

 

و نظرا للخصاص الكبير الذي يعانيه قطاع الصحة ، خصوصا في فئة الممرضين، طالب الحاضرين بالوقفة وزير الصحة بإدماج جميع الممرضين و تقنيي الصحة.

زر الذهاب إلى الأعلى