الدرهم يواصل إنخفاضه أمام الأورو بعد التعويم
ع ز

المحرر ـ ومع

إنخفض الدرهم بنسبة 0,13 في المائة مقابل الأورو، فيما ارتفع بـ0,62 في المائة مقابل الدولار، خلال الفترة الممتدة ما بين 5 و11 أبريل 2018، حسب ما أعلن عنه البنك المركزي للمغرب، في نشرته الخاصة بالمؤشرات الأسبوعية.
وبلغ صافي الاحتياطات الدولية، حسب المصدر ذاته 230,8 مليار درهم، حيث تعرف استقرارا تقريبا من أسبوع لآخر، غير أنها عرفت انخفاضا بـ0.3 في المائة على أساس سنوي، وأشار بنك المغرب أنه لم يتم إجراء أي مناقصة في سوق بيع العملات بهذا الخصوص.

وفيما يتعلق بتدخلاته في السوق النقدي، أفاد بنك المغرب، إلى أنه ضخ ما مجموعه 57.4 مليار درهم، 54 مليار درهم منها على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و3,4 مليار درهم ممنوحة في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة.
وارتفع المعدل البنكي إلى 2,26 بالمائة، خلال الفترة الممتدة بين 5 و11 أبريل، فيما انتقل حجم المبادلات من 4.6 مليار درهم إلى 5,4 مليار درهم، في ظرف أسبوع.

البنك المركزي، أوضح أيضا أنه في طلبات عروض 11 أبريل، ضح بنك المغرب مبلغ 50 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام، فيما سجل مؤشر “مازي”، فيما يتعلق بنشاط البورصة، مسجلا ارتفاعا خفيفا خلال نفس الفترة بنسبة 1 بالمائة، ليصل بذلك أداؤه منذ بداية السنة إلى 4,3 في المائة، في حين تراجع حجم المبادلات إلى 5.8 مليار درهم، مقابل 7.1 مليار درهم خلال الأسبوع المنصرم.
وعلى مستوى السوق المركزي، أوضح المصدر ذاته أن رقم المعاملات بلغ 112.5 مليون درهم كمعدل مقابل 141.1 مليون درهم الأسبوع المنصرم.

  •   
  •   
  •  
  •  

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات مغلقة.