المصادقة على القرار الخاص بقضية الصحراء بموافقة 12 دولة وإمتناع ثلاثة عن التصويت

المحرر ـ متابعة

بعد نقاش طويل، تمت المصادقة على  النص النهائي الخاص بقضية الصحراء والذي تم التصويت عليه من طرف أعضاء مجلس الأمن الدولي، فيما إمتنعت روسيا والصين وإيثيويبا عن التصويت على القرار دون إستخدام حق النقض ” الفيتو ” بما يعني تمرير القرار .

النص دافعت عنه ممثلة الولايات المتحدة الأمريكية والمندوب الفرنسي، فيما اعتبرت الدول المؤيدة لجبهة البوليساريو أنه رغم التعديلات التي أدخلت على القرار فقد أخفق في تحقيق التوازن بين الأطراف، حيث ظلت هذه الحلقة مفقودة بنصه النهائي على حد تعبيرهما، وأن القرار راعى بشكل كبير الموقف المغربي دون الأخذ بالإعتبار مواقف الأطراف الأخرى .

القرار النهائي دعا الى تجديد ولاية المينورسو ستة أشهر جديدة، والحث على الدخول في مفاوضات مباشرة تحت رعاية المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، كما جدد القرار دعم مجلس الأمن الدولي لجهود الأمين العام للأمم المتحدة .

يشار الى أن التصويت على القرار الأممي الجديد 2414 عكس حدة النقاشات وإحتدامها بين أعضاء المجلس وكسر الإجماع الذي ميز القرارات الأممية المتعلقة بالنزاع طيلة السنوات الماضية .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد