العيون: حفل توقيع رواية ” رحيل بلا وداع ” للكاتب يحضيه بوهدا
ي غ

 

المحرر : عن الزميلة الصحراء سكوب

 

نظمت جمعية “ابداعات للفن والتنمية الثقافية” بالتعاون مع “مركز الدراسات والابحاث الحسانية” حفل توقيع لرواية “رحيل بلا وداع” للكاتب يحظيه بوهدا.

الحفل الذي احتضنه احد فنادق مدينة العيون ليلة الخميس31 ماي الى الجمعة فاتح يونيو، نشطه كل من الناقدين الادبيين الدكتور الوالي جودا والدكتور بوزيد لغلى، فيما سيره الاعلامي الاستاذ لحبيب عيديد، وحضرته العديد من الوجوه المعروفة ، ضمت مجموعة من الادباء، الفنانين، الباحثين، والمهتمين.

الاعلامي عيديد قدم مدخلا للعمل الروائي، متناولا “تيمة الرحيل الحاضرة بقوة في الرواية”، موضحا بعض أحداثها المحورية، قبل ان يعرج على بعض الارقام الخاصة بمختلف الاصدارات الادبية المحلية، ليعدد مجموعة من عناوين الاعمال الادبية وأسماء الروائيين المحليين.

الناقدان الدكتور جودا والدكتور بوزيد تناولا في مداخلتيهما مختلف الجوانب النقدية المتعلقة بالعمل ، حيث ركزا على المنهج النفسي لمقاربة رواية “رحيل بلا وداع”، باعتبار ان الجانب النفسي كان مسيطرا على العمل الروائي المتناول بحسب الناقدين جودا وبوزيد، كما استشهدا بالعديد من المقاطع، ليفككا شخصيات الرواية وأحداثها، وكذا مجموعة من الرموز المتضمنة فيها.

الروائي الاستاذ يحظيه بوهدا من جهته أوضح في مداخلته السياق التاريخي الخاص بروايته المتناولة، و التي تعد المؤلف الثاني له بعد رواية “بقايا حلم عزة”، موضحا ظروف اشتغاله عليها، ومشيدا بالورقتين النقديتين المقدمتين في الحفل، قبل ان يشير في نهاية مداخلته الى بعض ردود الافعال التي تلقاها من طرف قراء روايته.

من جهتهما ابراهيم الحيسن رئيس جمعية “ابداعات للفن والتنمية الثقافية”، والحافظ هيب مدير “مركز الدراسات والابحاث الحسانية” تناولا في مداخلتيهما السياق العام الذي يأتي فيه تنظيم الحفل، مشيران الى الجهود التي تبذلها الهيئتان والى برنامج عملهما المستقبلي في إطار الشراكة التي تجمعهما، حيث من المنتظر ان ينظما قريبا حفل توقيع لرواية “كولومينا” للاديب محمد النعمة بيروك

  •   
  •   
  •  
  •  

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات مغلقة.