وزارة الصحة تكشف حقيقة دواء تم منعه في فرنسا ويباع في صيدليات المغرب

المحرر ـ ومع

بعد الضجة التي أثيرت حول بيع الصيدليات المغربية لدواء خاص بمرضى الصرع، تم منعه بفرنسا، خرجت وزارة الصحة عن صمتها، لتوضح حقيقة هذا الأمر.

وأكدت وزارة الصحة أن هذا الدواء لا يزال يباع في جميع أنحاء العالم لأنه أظهر فعاليته في علاج الصرع والاضطراب الثنائي القطب، حيث يعتبر ضروريا في بعض الحالات.

وقالت الوزارة الوصية على القطاع، أنه بعد اجتماع اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية والتجارب العلاجية التي أجريت قررت الوزارة حظر وصف الأدوية التي تحتوي على “فالبروات الصوديوم” للفتيات والمراهقات والنساء في سن الإنجاب والحوامل، باستثناء حالات عدم الفعالية أو في حالة عدم تحمل البدائل العلاجية.

وأوضحت الوزارة أنه يجب استخدام البدائل العلاجية في علاج الفتيات والمراهقات والنساء في سن الإنجاب والحوامل اللواتي تعانين من اضطراب الصرع أو اضطراب ثنائي القطب.

كما دعت الوزارة إلى إلزام الأطباء بإبلاغ المريضات بضرورة استخدام وسائل منع الحمل الفعالة في حالة اللجوء إلى العلاج بالأدوية التي تحتوي على فالبروات الصوديوم؛ مع اتخاذ جميع التدابير لاستخدام البدائل العلاجية دون التوقف المفاجئ عن المعالجة بفالبروات الصوديوم.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة تسهر عن طريق مديرية الأدوية والصيدلة والمركز الوطني لليقظة الدوائية بتتبع الأعراض الجانبية لجميع الأدوية عبر التراب الوطني واتخاذ التدابير والإجراءات الضرورية لتجنبها.

زر الذهاب إلى الأعلى