أكاديمي ارجنتيني: المملكة المغربية تبنت تحت قيادة الملك محمد السادس سياسة تحترم التنمية

المحرر-ومع

سلط ثلة من الخبراء والأكاديميين، السبت بسانتياغو، الضوء على النموذج التنموي بالأقاليم الجنوبية للملكة خلال ندوة أكاديمية دولية حول الصحراء المغربية نظمت بمبادرة من مركز الدراسات المغاربية للأمريكتين، الذي يتخذ من العاصمة الشيلية مقرا له. و في مداخلة له خلال هذه الندوة، التي انطلقت أشغالها أول الجمعة، ذكر عميد جامعة فلوريس بالأرجنتين، نيستور بلانكو، بأن المغرب اعتمد سياسة تنموية شاملة لفائدة جهة الصحراء، لاسيما من خلال تشجيع الاستثمارات.
من جهته أبرز الأكاديمي الارجنتيني أن المملكة المغربية تبنت، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، سياسة “فعالة تحترم التنمية المستدامة” و تخول لساكنة الصحراء المشاركة في التنمية الكبيرة التي يشهدها هذا الجزء من المغرب في إطار دولة ديمقراطية و ضمن مقاربة شاملة.

من جهته أكد الفاعل الجمعوي بالأقاليم الجنوبية، مربيه ربو شيباتا، أن المغرب عمل، منذ استرجاع الصحراء سنة 1975، على تنمية هذه المنطقة، مذكرا بتفعيل النموذج التنموي الذي يروم تحويل هذه الأقاليم إلى قطب اقتصادي و قاطرة للتنمية في إفريقيا.

و أضاف شيباتا، الذي يرأس جمعية أصدقاء طرفاية، أن هذه الطفرة الاقتصادية تعززت بالمناخ الديمقراطي السائد بهذه الأقاليم، و كذا باحترام حقوق الإنسان، مشيرا إلى أن ساكنة الصحراء تشارك بكثافة في الاستحقاقات الانتخابية وتختار ممثليها الشرعيين في الهيئات المنتخبة.

و أشار خلال هذه الندوة، التي تميزت بمشاركة مجموعة من الباحثين و الجامعيين و المحللين السياسيين، و الحقوقيين، والنقابيين وممثلي المجتمع المدني، إلى أن الأقاليم الجنوبية للمملكة قادرة، بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على أن تكون همزة وصل و بوابة ولوج نحو إفريقيا.

و في نفس السياق، أشار مدير معهد الدراسات الإفريقية بالرباط، يحيى أبو الفرح، إلى أنه بفضل تنزيل النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، تلعب منطقة الصحراء دورها الطبيعي كصلة وصل بين المغرب وجذوره الافريقية.
و أكد أبو الفرح أنه منذ عودة الصحراء إلى حظيرة الوطن، الأم، شهدت الأقاليم الجنوبية للمغرب تحولات جذرية على جميع المستويات، مبرزا عراقة العلاقات القائمة بين المملكة و إفريقيا.
و في هذا الصدد، شدد على أن المملكة تعد فاعلا رئيسيا في إفريقيا منذ قرون ودورها في استقلال الدول الإفريقية و تنميتها كان دائما محط إشادة من قبل الشعوب و النخب الإفريقية، مذكرا بوجود آلاف الطلبة الأفارقة الذين يتابعون دراستهم بالمغرب بفضل المنح الدراسية التي تقدمها لهم المملكة.
و تدارست هذه الندوة، على مدى ثلاثة أيام، العديد من المحاور المتعلقة على الخصوص بقضية الصحراء ومكانة المغرب في إفريقيا ومقترح الحكم الذاتي للصحراء والحل السلمي للنزاعات.
و انكب المشاركون، في إطار مجموعات عمل، أيضا على مناقشة موضوعي “حقوق الانسان” و”دور المرأة والمجتمع المدني في العالم المعاصر”.
و تضمن برنامج هذه الندوة العديد من اللقاءات قدم خلالها أساتذة وخبراء بارزون تحليلاتهم ووجهات نظرهم حول القضايا الراهنة المرتبطة بالمنطقة المغاربية، فيما تقاسم العديد من الخبراء السياسيين و ممثلي المجتمع المدني آراءهم مع الحضور والمؤتمرين.
يذكر أن مركز الدراسات المغاربية للأمريكتين، يضم في صفوفه ثلة من الجامعيين والمثقفين و الخبراء و ممثلي المنظمات الاجتماعية والثقافية بأمريكا اللاتينية ويسعى، على الخصوص، إلى إنجاز دراسات حول المنطقة المغاربية والتعريف، بشكل أكاديمي، بواقع بلدانها من خلال منظور إيجابي يروم تعزيز البحث عن دعم لفائدة السلام والثقافة والحوار.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد