النقابة المغربية للصحافة والإعلام تعقد جمعا عاما استثنائيا و هذا ما تمخض عنه

المحرر الرباط

 

بناء على مجموعة من التطورات التي شهدتها الساحة الإعلامية والصحفية مؤخرا والمتمثلة في التضييق على حرية الرأي والصحافة، عقدت النقابة المغربية للصحافة والإعلام جمعا عاما استثنائيا يوم السبت 7 يوليوز 2018 بمقر غرفة التجارة والصناعة بفاس، حيث تمت في بداية الأشغال قراءة الفاتحة ترحما على المرحوم الأخ والزميل الصحفي السيد أحبيبي حمودي، أمينها العام الجهوي بجهة العيون الساقية الحمراء.

 

بعدها استعرض الأمين العام أهداف النقابة وظروف نشأتها وتأسيسها وأهم منجزاتها والمحطات النضالية التي خاضتها، وتم إبراز مجموعة من الإكراهات المادية والمعنوية التي يعاني منها الجسم الصحافي، خصوصا وأن الظرفية الحالية مفصلية في مسارنا الإعلامي كصحفيات وصحفيين.

 

لقد أصبحنا اليوم في حاجة ماسة لإحداث تغيير عميق يتجاوب مع التحولات الوطنية والدولية من خلال إطار بديل مستقل يتمكن من طرح إشكالات حقيقية لإعلامنا الوطني، سواء منها الموضوعية أو الذاتية، خاصة على مستوى تنظيم وتمثيلية جسم صحفي وإعلامي منفتح على الأجيال الجديدة. هدفنا أن نكون قوة إقتراحية تساهم في صيانة شرف مهنة الصحافة واحترام مبادئ وأخلاقيات المهنة وضمان حق المواطن في إعلام متعدد، حر و صادق، يهدف إلى تطوير حرية الصحافة والنشر والإرتقاء بالقطاع، بحكامة اقتصادية مستقلة تنبني على أسس ديمقراطية. وفي الأخير تم انتخاب مكتب مؤقت للنقابة المغربية للصحافة والإعلام يتكون من 13 عضوا من بينهم أسماء كانوا مرشحين ضمن لائحة للمجلس الوطني للصحافة وتم الإتفاق على تكوين لجن الاشتغال على مجموعة من القضايا الهامة التي تهم الصحفيات والصحفيين وهي: – اللجنة التحضيرية للمؤتمر الذي سينعقد في غضون شهر أكتوبر 2018 – لجنة تحضيرية للأعمال الاجتماعية للنقابة.

– لجنة التحضير لهيكلة فروع الجهات عبر ربوع المملكة.

– لجنة التواصل والإعلام.

 

كما تتكون التشكيلة النهائية للمكتب من الأسماء التالية:

السيد أحمد الزينبي الأمين العام للنقابة

السيد علي بوزردة النائب الأول والناطق الرسمي باسم النقابة

السيد المصطفى كينيت النائب الثاني

السيد رشيد بورحو النائب الثالث

السيد يوسف السوحي الكاتب العام

السيد هشام التواتي النائب الأول

السيد محمد دنفور النائب الثاني

السيد سعيد بقلول أمين المال

السيدة لطيفة سبأ نائبة أمين المال

السيد جمال بلة مستشار

السيد عبد الكريم مفكر مستشار

السيد أوشريف محمد مستشار

السيد سعيد ناجح مستشار المكتب التنفيذي للنقابة المغربية للصحافة والإعلام

زر الذهاب إلى الأعلى