مرصد “أوكايمدن” بضواحي مراكش يكتشف كويكبا قد يصطدم بالأرض

المحرر ـ متابعة

اكتشف المرصد الفلكي أوكايمدن التابع لجامعة القاضي عياض بمراكش، كويكبا ثنائيا يصنف ضمن الكويكبات ذات الاحتمال الخطير للاصطدام مع الأرض.

وذكر بلاغ لجامعة القاضي عياض، فإن هذا الاكتشاف الذي أنجز بالتعاون مع وكالة «ناسا»، تحقيقه بواسطة تلسكوب «موس» التابع للمرصد الفلكي أوكايمدن في دجنبر 2017.

وأطلق مركز الكويكبات الصغيرة التابع للاتحاد العالمي لعلماء الفلك اسم «YE5 2017» على هذا الكويكب الثنائي الذي تم اكتشافه في دجنبر 2017، وهو مصنف من الكویكبات ذات الاحتمال الخطير للاصطدام مع الأرض.

وبحسب بروزوفيك مارينا عالمة رصد الكويكبات القريبة من الأرض بوكالة ناسا الأمريكية، فقد «تم إجراء عمليات رصد حديثة لهذا الكويكب بواسطة رادارات غولدستون وأريسيبو، وتبين بعض صور الرادار أن الكويكب «YE5 2017» جسم ثنائي متساوي الكتلة، قطر كل واحد منهما حوالي 900 متر، ويبدو أن مدة دورانها المحور تمتد ما بين 20 و 24 ساعة».

وأضافت العالمة، أن «هذا الكويكب الثنائي ذو الكتلة المتساوية هو الاكتشاف الرابع من نوعه في مجموعة الكويكبات القريبة من الأرض التي نعرفها لحد الآن، و هو الثاني من ناحية الحجم بعد (يو بي 5 إي 5 2005)».

يذكر أن مركز «أوكايمدن» الذي افتتح عام 2007، كان قد أعلن، العام الماضي، عن اكتشاف 7 كواكب جديدة خارج المجموعة الشمسية قد تكون صالحة للحياة

زر الذهاب إلى الأعلى