هذا أهم ما سيتدارسه المجلس الحكومي يوم غد

المحرر الرباط

 

سيتدارس أعضاء الحكومة مجموعة من مشاريع القوانين بالمجلس الحكومي الذي سينعقد غدا، وهي كالتالي، اتفاق بشان حظر استيراد النفايات الخطرة إلى إفريقيا و مراقبة و إدارة تحركها عبر الحدود الإفريقية، المعتمد بباماكو ( مالي) في 30 يناير 1991 من أجل حماية صحة الانسان و البيئة من المخاطر التي قد تشكلها هذه النفايات. و الذي يهدف الى تعاون الأطراف من أجل عدم استيراد أو عبور أو دفن النفايات الخطرة عبر إحداث مؤتمر مكون من وزراء مسؤولين عن البيئة، ينشئ بدوره جهاز خبراء مخصص بغية إعداد بروتوكول يحدد قواعد و إجراءات مناسبة تتعلق بالمسؤوليات و التعويضات  عن الأضرار الناتجة عن نقل النفايات الخطرة عبر الحدود.

   

 

  مع الاشارة الى أن انضمام المملكة المغربية الى هذا الاتفاق سيكون مقرونا بإعلان تفسيري مضمونه أن هذا الانضمام لا يمكن أن يؤول يأي حال من الاحوال ،كاعتراف بفعل أو واقع أو وضعية أو كيان يمس بوحدتها الوطنية.

 

 

    مشروع مرسوم رقم  2.18.512 بتحديد شروط و كيفية صرف المنح الدراسية للطلبة و شروط و كيفية وضع الاعتمادات المالية المخصصة لهذه المنح رهن إشارة المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية و الثقافية و يهدف الى تجاوز العديد من الثغرات التي تشوب المرسوم رقم 2.12.618 لتحقيق أهداف من بينها، ترشيد الموارد المالية المخصصة للمنح و كذا ضمان مزيد من تكافؤ الفرص  و استهداف الطلبة المعوزين، عبر تحديد سقف عدد المنح المخصصة لكل سلم بقرار لوزارة التعليم العالي و وزارة المالية كما سيتم تحديد معايير صرف المنح أولا اجتماعيا ثانيا اجتماعيا و علميا و أخيرا علميا و تحديد سن الاستفادة بالإضافة الى التنصيص على مواعيد انعقاد اللجان الاقليمية و اللجان المحدثة على صعيد كل جامعة لدراسة ملفات المنح وإحداث لجنة منح الدراسة بالخارج و التنصيص على تركيبتها و آجال انعقادها وتحديد قيمة المنح الخاصة بالطلبة المتابعين لدراستهم بالمغرب و أيضا بالخارج. 

 

 

    مشروع مرسوم رقم  2.18.513 بتغيير المرسوم 2.15.657 بتطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الاجباري عن المرض الخاص بالطلبة من أجل تجاوز العديد من الثغرات القانونية و التقنية كان لها انعكاسات من بينها عزوف الطلبة عن الانخراط في نظام التأمين الاجباري عن المرض الخاص بالطلبة عبر تحديد قائمة المؤسسات التي يخضع طلابها لأحكام القانون رقم 116.12 المتعلق بنظام التأمين الاجباري الأساسي  عن المرض الخاص بالطلبة بموجب قرار للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي و تحيين هذه القائمة سنويا وكذا إلغاء إجراءات التوقيع و التصديق و التأشير على التصريح الخاص بالتغطية الصحية للطالب، و الاكتفاء بتعبئة تصريح إلكتروني.

 

 

مشروع مرسوم رقم2.18.576 بتغيير و تتميم المرسوم رقم 2.80.52 المتعلق بنشرات الجريدة الرسمية، حيث أصبح ضرورةنتيجة انفتاح المغرب بالعقدين الاخيرين على عدد من الاتفاقيات الدولية في مختلف المجالات  بالإضافة الى تكريس دستور 2011 للبعد الدولي للمملكة، مما أدى الى الرفع من حجم و تواتر هاته الاخيرة، فأصبح من الضروري إعادة النظر في أصناف نشرات الجريدة الرسمية . وينص على حذف نشرتي مداولات مجلسي البرلمان من لائحة نشرات الجريدة الرسمية للمملكة و إحداث نشرة خاصة بالاتفاقيات الدولية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد