موقع فرنسي: أوروبا تدمج الصحراء الغربية في اتفاقية الصيد مع المغرب

المحرر الرباط

 

وقع المغرب والإتحاد الأوروبي اتفاقية شراكة في مجال الصيد.  تدمج مياه الصحراء ضمن هذه الاتفاقية . و أكد http://geopolis.francetvinfo.fr  بأنه بهذا الاتفاق  يتجاهل الطرفان المغرب / الاتحاد الاوروبي  الحكم الصادر عن محكمة العدل الأوروبية في يناير 2018 ، فقد أعلنت المفوضية الأوروبية عن نص يلخص الاتفاق مؤكدة لقد قام الاتحاد الأوروبي في النهاية بدمج مياه الصحراء الغربية. “تمتد منطقة الصيد من 35 متوازية إلى 22 موازية ، من كيب سبارتيل في شمال المغرب إلى كيب بلان في الجنوب” .

 

لذلك يبدو أن الاتفاق حسب الموقع يتجاوز حكم محكمة العدل الأوروبية التي استبعدت مياه الصحراء المغربية. منذ إعلان استئناف المفاوضات ، مع العلم حسب الموقع أن المفوضية الأوروبية ملتزمة تمامًا بضمان أن هذا الاتفاق سيستفيد منه جميع السكان ، بما في ذلك سكان الصحراء .

 

و حسب الموقع دائما فإنه في الوقت الراهن ، فإن هذا الاتفاق يعد انتصارا عظيما للدبلوماسية المغربية، كما يشير  و يشير المقال  أنه وبالإجمال ، سيتم السماح لـ 128 قاربًا من عشرة بلدان بالصيد. كما زاد حجم الصيد من 85.000 إلى 100.000 طن في السنة. من جانبه ، سيحصل المغرب على رسوم سنوية تبلغ حوالي 12 مليون يورو يدفعها مالكو السفن. أما بالنسبة للاتحاد ، فإنه سيدفع مساهمة مالية من 37 إلى 42.4 مليون يورو على مدى أربع سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى