روسيا تدعم الحوار في قضية الصحراء المغربية

المحرر – متابعة 

 

أعربت روسيا عن دعمها لجهود المبعوث الأممي للصحراء هورست كوهلر، مؤكدة أنها تدعم إجراء مفاوضات مباشرة بين طرفي النزاع، مع إشراك موريتانيا و الجزائر كمراقبين.

وكانت لمتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا خلال مؤتمر صحافي الأربعاء  قالت”إن الجهود الرامية إلى إيجاد حل مقبول من قبل طرفي النزاع – المغرب وجبهة البوليساريو – تحت إشراف الأمم المتحدة تعثرت مرارا لأسباب مختلفة. وفي الوقت نفسه، فإن الوضع الراهن يسبب قلقا خطيرا، لأنه يهدد الأمن الإقليمي“.

وأضافت “وفي هذا الصدد ، نلاحظ بارتياح أن هورست كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية والرئيس السابق لألمانيا، يكثف جهوده لدفع عملية السلام من خلال استئناف المحادثات المباشرة دون شروط مسبقة بين الطرفين، بما في ذلك الجزائر وموريتانيا كمراقبين“.

وتابعت أن روسيا تدعم مساعي هوست كوهلر، وأنها تقف إلى جانب “البحث عن حل وسط يستند إلى قرارات مجلس الأمن المعروفة والجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار الإجراءات المتسقة مع مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة“.

وختمت حديثها قائلة “نعمل على أساس أن السلام الدائم في الصحراء الغربية يمكن تحقيقه حصرا بالوسائل السياسية”. موضحة أن روسيا ستواصل “المساعدة في خلق ديناميكية إيجابية من أجل تحقيق تسوية الصحراء الغربية“.

زر الذهاب إلى الأعلى