الجزائر رصدت 700 مليون دولار لشراء طائرات سوخوي 35 الروسية

عمار قردود المحرر

 

كشفت تقارير إعلامية جزائرية أن الجزائر تسعى إلى تجديد أسطولها الجوي العسكري ،بحيث تريد إستبدال الطائرات الحربية المستعملة حاليًا و التي أوشكت مدة صلاحيتها على الإنتهاء و التي أغلبها من طراز “ميغ-25 ” بطائرات عسكرية روسية جديدة.

 

و في هذا الإطار أوضحت ذات التقارير أن وزارة الدفاع الوطني الجزائريةى أرسلت إلى روسيا وفد رفيع المستوى يتكون من 04 قيادات عسكرية على رأسه اللواء مصطفى دبي و شارك في هذا الوفد أيضًا الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني الجزائرية اللواء محمد زناخري و كذلك ملحق وزارة الدفاع الوطني الجزائرية لدى السفارة الجزائرية بالعاصمة الروسية موسكو.

 

حيث وصل الوفد الجزائري إلى روسيا بتاريخ 23 غشت الماضي من أجل المشاركة في فعاليات المنتدي العالمي العسكري التقني في دروته الرابعة المنعقدة بمنطقة كوبينكا Koubinka الواقعة بضواحي العاصمة الروسية موسكو خلال الفترة الممتدة من 21 غشت إلى 26 غشت الماضي ،و قد إلتقى الوفد الجزائري على هامش فعاليات هذا المنتدى بنائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين Alexander Fomin.

 

و أثناء هذا اللقاء أعرب الوفد عن رغبة الجزائر في إقتناء ما يقارب 18 طائرة عسكرية جديدة و بالتحديد طائرات الجيل الرابع من طراز “سو-35” Su-35 ،و أن الجزائر مستعدة لدفع ما يقارب 700 مليون دولار لإقتناء هذه الطائرات العسكرية الجد متطورة و ذات القدرة القتالية العالية.

 

و كشفت التقارير نفسها أن الوفد الجزائري قد عاد إلى أرض الوطن بتاريخ 27 غشت الماضي بدون توقيع أي وثيقة مع الطرف الروسي ،غير أنه هناك موافقة مبدئية من كلا الطرفين أي الطرف الجزائري و الطرف الروسي لإقتناء هذه الطائرات العسكرية الجديدة ،و أنه من المرتقب في القريب العاجل إبرام إتفاق نهائي ما بين الطرف الجزائري و الطرف الروسي لشراء هذه الطائرات العسكرية.

 

وتعد “سو-35” مقاتلة متعددة المهام من الجيل “4++”، وهي نسخة معدلة عن مقاتلات “سو-27” من تصميم مكتب “سوخوي”، وينتجها مصنع “إركوتسك” لصناعة الطائرات، وقد حصل سلاح الجو الروسي، سنة 2014، على أول دفعة منها و يمتلك حاليًا 68 مقاتلة منها.

 

تكلفة أحدث الطائرات المقاتلة الروسية “سو-35” حوالي 30 مليون دولار
تتجاوز تكلفة أحدث الطائرات المقاتلة الروسية كطائرة “سوخوي 34” أو “سوخوي 30” أو “سوخوي 35” تتجاوز مستوى مليار روبل روسي ما يعادل 27.7 مليون دولار وقال قائد القوات الجوية الروسية الجنرال فيكتور بونداريف إن بلاده تصدر حاليًا طائرات مقاتلة يتراوح سعرها ما بين 30 إلى 50 مليون دولار اعتمادًا على التجهيزات المرفقة مع الطائرة المقاتلة.
وقال بونداريف في لقاء تلفزيوني إنه من أجل ضمان التشغيل الفعال لهذه المقاتلات الحديثة يجب إنشاء شبكة من المدارج والمطارات الحربية الحديثة، مشيرًا إلى أنه في الوقت الحاضر يوجد في روسيا نحو 150 مطارًا حربيًا معظمها بنيت خلال الحقبة السوفياتية.

 

وتم تصميم المقاتلة متعددة الأغراض “سوخوي 30” من الجيل الرابع على أساس تصميم طائرة “سوخوي 27” وهي مصممة لإدارة عمليات القتال ولتأمين التغطية للقوات البرية والمنشآت، وتدمير الأهداف في الجو وكذلك للاستطلاع الجوي وتدمير الأهداف على سطح الأرض والبحر.

 

مقاتلة “سو-35”  الروسية كابوس أمريكا الجديد
وصفت مجلة “The National Interest ” الأمريكية، المقاتلة الروسية الجديدة “سو-35” بالكابوس الجديد الذي سيؤرق الولايات المتحدة وقواتها الجوية في المنطقة الأسيوية.وأشارت المجلة الأمريكية أن وجود هذا النوع من الطائرات لدى القوات الجوية الصينية يعزز قوة وقدرات الصين في منطقة شبه الجزيرة الكورية ومنطقة أسيا والمحيط الهادئ.

 

وتابعت المجلة الأمريكية في تقريرها أن الخطر الأكبر يأتي من خلال قيام الصين بإدخال صواريخ صنية حديثة (بي أل-15) بقدرات عالية، كما أن الصواريخ يمكن تركيبها على مقاتلات “سو-35” الروسية.و يذكر أن روسيا والصين أبرمتا اتفاقا مشتركا حول شراء الأخيرة لـ 24 مقاتلة روسية من نوع “سو-35” من الجيل الرابع. كما أن هذه المقاتلات الجديدة تدخل ضمن السلاح الجوي الروسي.

 

مواصفات مقاتلة “سو – 35 ” الروسية
تمتلك المقاتلة “سو – 35″ مواصفات جوية وتقنية تفوق مثيلاتها لدى الجيوش الأجنبية. اما مجموعة الأجهزة على متنها فتسمح بتنفيذ دائرة أوسع للمهام، بالمقارنة مع ما هو عليه، وفقا لمواصفاتها التكتيكية  والفنية.

 

إن القدرات الكامنة في المقاتلة  تسمح لها بأن تتفوق  على كافة المقاتلات التكتيكية من جيل” 4 “و”4+” مثل مقاتلتي “رافال” و” EF 2000 ” الأوروبيتين، والمقاتلات الأمريكية المطورة من طراز “أف – 15″ و”أف – 16″ و”أف – 18″ وأف – 35”. كما بوسع المقاتلة الروسية مواجهة الطائرة “أف – 22 آ”.
أهم المواصفات الفنية التكتيكية للطائرة:
الطاقم – فرد واحد
وزن الطائرة لدى الإقلاع – 34500 كلغ
سرعة الطائرة – 2125 كلم في الساعة
مدى العمل القتالي للطائرة – 1500 كلم
الأسلحة: صواريخ موجهة “جو – جو” و”جو – أرض” وقنابل موجهة وغير موجهة، ومدفع عيار 30 مم، ورادار من طراز “بارس – إر”.

 

803F4E48 1D85 40FB B1C6 97192BA9674F

زر الذهاب إلى الأعلى