المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا يكرم الفنانة رانيا فريد شوقى

المحررـ متابعة

انطلقت مساء أمس الاثنين فعاليات الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولى لفيلم المرأة ، والذي تحتضنه مدينة سلا لمدة اسبوع سيستمتع خلاله جمهور العدوتين بالعروض السينمائية و من باقي الانشطة الموازية التي تتضمنها البرمجة الغنية و المتنوعة لدورة هذه السنة

وعرف حفل الافتتاح تكريم الفنانة المصرية رانيا فريد شوقى نظير مسيرتها الفنية الحافلة بالأعمال السينمائية المتميزة التي بصمت الفن السابع المصري و العربي كما خصص حفل الافتتاح للاحتفاء بالمثقف المغربي والناقد السينمائي الراحل مصطفى المسناوي اعترافا بالمجهودات التي أسداها للسينما في المغرب والوطن العربي عموما، فضلا عن تكريم الراحل محمد اعريوس عضو اللجنة التنظيمية للمهرجان.

وتجدر الاشارة الى ان البرنامج العام يتضمن المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة لأفلام تمثل القارات الخمس، وعددها 12 فيلما تمثل 18 دولة، 11 منها تقدم حصريا في المغرب، أخرجت بأكملها من طرف مخرجات، إنتاج 2018 على الخصوص، مع الحفاظ على الإنتاج المشترك بين اثنين أو عدة دول.

الى جانب مسابقة الأفلام الوثائقية خمسة أفلام، وهي فقرة خاصة بمعركة النساء من أجل المساواة وضد كل أشكال التمييز التعسفي من خلال الفيلم الوثائقي.

ويتضمن برنامج الدورة أيضا فقرة جديدة تهم ” كلاسيكيات السينما الإفريقية بصيغة المؤنث”،إضافة إلى تكريم ثلاث شخصيات تنتمي لعالم السينما، ممثلة في المخرجة التونسية سلمى بكار، والمنتجة البرازيلية سارة سيلفيرا، والممثلة المغربية هدى ريحاني.

وتستمر فعاليات المهرجان لغاية 29 من الشهر الجاري من خلال عروض افلام في مختلف القاعات السينمائية بمدينة سلا وكذلك ورشات وتقديم بعض المؤلفات طيلة ايام التظاهرة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد