المغرب رسميا يوافق على مجالسة البوليساريو

المحررـ متابعة

أفاد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المغرب قرر الاستجابة لدعوة تلقاها من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، لمناقشة موضوع الصحراء المغربية في شهر دجنبر المقبل بجنيف.

وقال الخلفي، زوال اليوم الخمبس، في الندوة الصحفية التي أعقبت الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحوكومي، إن المملكة المغربية قررت الاستجابة لدعوة المبعوث الشخص للأمين العام للأمم المتحدة، لأن هذه الدعوة وجهت إلى كل من المغرب والجزائر وموريتانيا وليس المغرب فقط”، مشددا عل أن المغرب متشبث بمقترح الخكم الذاتي و”لا حل للقضية خارج هذا الإطار”.

وكانت الأمم المتحدة أعلنت أن المغرب، وجبهة البوليساريو، وافقا على الحضور إلى المحادثات والمناقشات التمهيدية، التي دعا إليها هورست كوهلر،المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء في شهر دجنبر المقبل في جنيف، فيما لم تتلق الأمم المتحدة ردا من موريتانيا والجزائر.

وتعود آخر جولة مفاوضات بين المغرب والبوليساريو إلى 2008 ولم يحدث شيء ي ذكر منذ ذلك التاريخ.

وكان رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اعتبر، الثلاثاء الماضي، من المنبر ذاته أن الصحراء المغربية هي “مصدر عدم استقرار وعقبة أمام اندماج المغرب العربي”. وطلب من الجزائر “تحمل مسؤولياتها السياسية والتاريخية” مت هم ا إياها بأنها تقف وراء الأزمة.

وترفض الرباط مدعومة من باريس وواشنطن، أي حل خارج حكم ذاتي تحت سيادتها.

وخلال هذا العام، عبرت الجزائر عن رفضها لإجراء مفاوضات مباشرة مع المغرب كما تريد المملكة منذ أمد بعيد. وترى الجزائر أن النزاع يجب أن يحل بين البوليسارو والمغرب دون أن تستبعد “مواكبة” الطرفين في مباحثاتهما.

زر الذهاب إلى الأعلى