جمال خاشقجي: قُتل أم اختُطف؟

المحرر الرباط

 

في ظل الضجة التي خلفتها قضية الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي، و الاتهامات التي وجهت للسعودية بتصفيته، بدأت مطالب عدد من النشطاء الداعية الى اظهار الجثة عبر الاعلام، حتى يتمكن الرأي العام من تصديق الرواية التركية، التي تتهم السعودية بقتل جمال.

 

و يرى المطالبون بإظهار الجثة، أن جمال خاشقجي قد اختطف من طرف السعودية قبل أن يتم ترحيله بمساعدة مخابرات أجنبية، و أن تركيا تروج لخبر مقتله حتى لا تظهر ضعيفة أمام الاتراك، و حتى لا يقال أنهاعجزت عن حماية اللاجئين اليها.

 

من جهة أخرى، يؤكد عدد من المتتبعين لقضية خاشقجي، أن الامر لا يعدو أن يكون مجرد حرب استخباراتية بين السعودية و تركيا المتعاونة مع قطر، حيث يسعى كل طرف الى تشويه سمعة الطرف الاخر، غير أن هذا لا يمنع تورط السعودية حتى النخاع في القضية.

 

كما يعتقد هؤلاء، أن قطر قد دخلت على خط هذا المستجد، و تحاول قدر المستطاع توريط السعودية في القضية، رغم أن الرأي العام متأكد من تورطها فيها، حيث أن  اختفاء الصحافي المعارض للنظام السعودي من شأنه أن يتسبب لبلاد الحرمين في كثير من المشاكل خصوصا على المستوى الدولي، و منظمة الامم المتحدة.

 

و يستغل البعض قضية جمال، من أجل الضرب في الاسلام كديانة، باعتبار الرمزية الدينية للمملكة العربية السعودية، حيث يؤكد هؤلاء على أن ما أقدمت عليه السعودية، يخالف بكثير الشعارات التي يرفعها المسلمون، و يضرب في الصميم مصداقية بلاد يُقال أن أرضها طاهرة مقدسة.

زر الذهاب إلى الأعلى