المغرب يتصدر دول شمال افريقيا في تقرير التنافسية العالمية

المحررـ متابعة

إحتل المغرب المركز الـ 75، من أصل 140 دولة ضمن تقرير «التنافسية العالمية 2018»، الذي كشف عنه منتدى الاقتصادي العالمي «دافوس».

وبحسب تقرير 2018، فإنه تم إدخال تعديلات جوهرية في المنهجية المستخدمة لقياس القدرة التنافسية، حيث أن حوالي 66% من المؤشرات التي تم قياسها هذا العام جديدة. وحدد التقرير القدرة التنافسية للاقتصادات العالمية عبر استخدام 98 مؤشراً بما في ذلك تنوع القوى العاملة وحرية الصحافة وحقوق العمال والأعمال التجارية السيئة.

ويعتقد القائمين على التقرير أن هذه العوامل التي تم تغييرها ستعكس بشكل متزايد أساس القوة التنافسية للدول في المستقبل إلى جانب المؤشرات الأكثر تقليدية مثل البنية التحتية والأسواق التي تعمل بشكل جيد، وتوصلت نتائج التقرير السنوي إلى أن الاقتصاد الأوروبي بات حالياً أقل تنافسية مقارنة مع هؤلاء في شرق آسيا والمحيط الهادي.

هذا وتصدر المغرب المنطقة المغاربة متقدما على تونس التي حلت في المرتبة 87، بينما تديلت الجزائر الترتيب واحتلت المرتبة 92.

وبخصوص الدول العربية، احتلت الإمارات المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المركز الـ 27 عالميا ، ثم قطر في المركز الـ 30، ثم السعودية في المركز الـ 39، ثم سلطنة عمان في المركز الـ 47، ثم البحرين في المركز الـ 50، والكويت في المركز الـ 54، وجاءت تركيا في المركز الـ 61.

زر الذهاب إلى الأعلى