وزارة بنعتيق تعيد الاعتبار للفن الامازيغي في أوساط الجالية

المحرر الرباط

 

في خطوة تتضمن الكثير من الرسائل، و العبر، أعطى عبد الكريم بنعتيق، الانطلاقة لبرنامج تقديم عروض مسرحية أمازيغية لفائدة مغاربة العالم، تحت شعار “الفنانون المغاربة .. صلة وصل مع مغاربة العالم”، وذلك بحضور ثلة من الفنانين وشخصيات أخرى.

 

و لقيت خطوة الوزارة المنتدبة المكلفة بشؤون بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ترحيبا في أوساط مغاربة المهجر و الفنانين المغاربة على حد سواء، حيث أوضح عدد من الفنانين المغاربة، أن ما قامت به الوزارة يمكن اعتباره تكريما للفنان المغربي، و تعبيرا منها على الاهتمام بمغاربة المهجر على حد سواء.

 

النشاط الذي أشرف عليه الوزير عبد الكريم بنعتيق شخصيا، و الذي تزامن مع اعطاء جلالة الملك الانطلاقة لمبادرة اعادة الاعتبار المدن العتيقة، يدخل بدوره في اطار انسجام الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، مع التوجهات الملكية السامية، التي تهدف الى الحفاظ على الموروث الثقافي لبلادنا، و تعزيز الكون الامازيغي المغربي داخل المجتمع المغربي، كما ينص على ذلك دستور المملكة.

 

العديد من مغاربة المهجر، و خصوصا المغاربة الامازيغ المقيمين خارج الوطن، اعتبروا خطوة وزارة بنعتيق، انطلاقة حقيقية تجسد مدى اهتمام الدولة بتعزيز روابط المحبة في قلوب مغاربة الخارج، و الحفاظ على الحنين الى الوطن في قلوبهم، و التفاتة طيبة من هذه المؤسسة اتجاه أمازيغ العالم بمختلف جنسياتهم، خصوصا و أنه يندرج في اطار المطالب التي يرفعونها الى بلدانهم، من أجل القيام بخطوات مماثلة.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى