أبرز ما جاء في خطاب أردوغان بخصوص مقتل خاشقجي

المحررـ وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن جريمة قتل الصحافي جمال خاشقجي في إسطنبول في 2 أكتوبر الجاري، كانت مدبرة مسبقا ولم تأت صدفة، عكس ما قاله السعوديين.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، أنه تم وقف تشغيل نظام كاميرا المراقبة في القنصلية السعودية في إسطنبول عمدا قبل تنفيذ قتل الصحافي جمال خاشقجي داخل المبنى.

ودعا أردوغان أيضا في خطاب أمام كتلة نواب حزب العدالة والتنمية في أنقرة إلى تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في قتل خاشقجي، مضيفا أنه واثق من التعاون الكامل للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز. وقال “لقد قاموا أولا بنزع القرص الصلب من نظام الكاميرا، هذه جريمة سياسية”.

وطالب الرئيس التركي بأن تتم محاكمة المشتبه بهم ال18 في قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول قائلا، إن كل الضالعين في هذه القضية يجب ان يعاقبوا.

وقال أردوغان “أطالب بأن تتم محاكمة الأشخاص ال18 في اسطنبول”، مضيفا “كل الذين لعبوا دورا في القتل” يجب أن يعاقبوا. وأشار إلى أن جريمة القتل “تم التخطيط لها” قبل أيام وأعدها فريق سعودي أوفد إلى إسطنبول لهذه الغاية.

وقال الرئيس التركي إنه غير راض عن تحميل السعودية مسؤولية قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي لبعض أفراد مخابراتها.

وأضاف إن مكان جثة خاشقجي لم يعرف بعد، وإنه طالب السعودية بالكشف عن هوية “متعاون محلي” قيل إنه أخذ الجثة.

شارك هذا المقال على منصتك المفضلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد