300 مليون درهم لإنجاز قطب صناعي بإقليم صفرو

المحررـ متابعة

صادق أعضاء غرفة التجارة و الصناعة والخدمات لجهة فاس-مكناس ، باقليم تاونات خلال انعقاد الجمع العام العادي لدورتي يونيو وأكتوبر 2018 على مشروع اتفاقية إنجاز وتمويل القطب الصناعي “عين الشكاك” (إقليم صفرو) الذي خصص له اعتمادات مالية تقدر ب01 ر 303 مليون درهم.

ويساهم في تمويل هذا المشروع الذي سينجز خلال الفترة ما بين 2018 و2020، المستفيدون ب 75 ر 127 مليون درهم، ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي (100 مليون درهم)، ووزارة الداخلية (20 مليون درهم)، ووزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة (20 مليون درهم)، ومجلس جهة فاس-مكناس (26 ر 25 مليون درهم)، وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (10 ملايين درهم).

ويشمل المشروع الممتد على مساحة 81 هكتار ويضم 239 وحدة صناعية، قطاعات الصناعة الغذائية والصناعة والكيماوية والأحذية والنسيج والصناعات المعدنية والميكانيكية والمنتوجات الجلدية والمدابغ وفضاءات العروض واللوجستيك وقطب الخدمات والتكوين.

وأكد بدر الطاهري رئيس غرفة التجارة و الصناعة والخدمات لجهة فاس-مكناس أن هذا المشروع الذي يندرج في إطار مخطط التسريع الصناعي 2014 – 2020، يهدف الى النهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة من خلال وضع رهن إشارة المستثمرين أرضيات لاستقبال مشاريعهم بشروط متعلقة بالجودة وأثمنة تنافسية وتستجيب للمعايير الدولية.

وأضاف الطاهري أن المنطقة الصناعية عين الشكاك تروم تشجيع الاستثمار وتطوير الأنشطة المدرة للثروة وخلق فرص الشغل ودعم تنافسية المقاول وتنشيط وتعزيز الدورة الاقتصادية بجهة فاس-مكناس والمناطق المجاورة لها.

وتميز هذا الاجتماع بالمصادقة على مشروع محضر الجمع العام العادي برسم دورة فبراير 2018. و تقديم التقرير الأدبي لأنشطة الغرفة ما بين دورتي فبراير ويونيو 2018 ، و تقديم مشروع الميزانية التعديلية للغرفة برسم سنة 2018 والمصادقة عليه ، بالإضافة الى تقديم مخطط تنمية غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة فاس- مكناس (العقدة البرنامج 2012- 2018).

كما صادق أعضاء المجلس على تقديم مشروع اتفاقية شراكة لتدبير المركز متعدد الخدمات للمنطقة الصناعية عين الشقف والمصادقة عليه. ووافقوا على تعيين أعضاء المجلس الإداري للمركز الدولي للوساطة والتحكيم بمكناس، وعلى تعديل القانون الأساسي لشركة مؤسسة التكوين في التجارة والتدبير بمكناس في مادته المتعلقة بمسير الشركة .

زر الذهاب إلى الأعلى