نفاد مخزون الأدوية يهدد حياة الآلاف من المواطنين

المحررـ متابعة

يبدو أن أزمة نفاذ مخزون الأدوية لا تزال مستمرة، ما يهدد صحة المرضى، حيث كشفت مصادر صيدلانية لـ “المساء” أن هناك العديد من الأدوية المختفية من الصيدليات على الصعيد الوطني، على رأسها أدوية أمراض الجهاز التنفسي والحساسية.

وأشارت يومية المساء في عدد يوم الجمعة، إلى أن الخطوة تكمن بالأساس في اختفاء دواء يتكون من مادة البيتاميتازون التي تستعمل صباحا من لدن المريض، وتمكنه من تجنب أزمات التنفس الحادة خلال نومه ليلا، حيث اختفى هذا الدواء المكون من هذه المادة، وهو ما اعتبرته مصادر “المساء” يهدد المرضى الذين يتناولونه لعلاج أمراض الجهاز التنفسي والحساسية، حيث يعرضهم هذا النفاذ إلى نوبات ضيق حادة في التنفس واختناق نتيجة نقص وصول الأكسجين إلى الدماغ ما قد يعرضهم للدخول في حالة غيبوبة.

وإلى جانب ذلك، كشفت اليومية اختفاء أدوية أمراض أخرى كأدوية القلب والشرايين والأدوية التي تساعد على تعديل الضغظ الدموي، وكذا تنظيم دقات القلب، والأدوية التي لها علاقة بجريان الدم في الأوعية والشرايين. بالإضافة إلى اختفاء أدوية تعالج أمراض ارتفاع الكوليسترول في الدم، وأدوية مرض التقرس، بالإضافة إلى أدوية موانع الحمل وتنظيم النسل التي لا يتعدى ثمنها 20 درهما.

زر الذهاب إلى الأعلى