وكالة أمريكية تحذر من الارتفاع المقلق لمديونية المغرب

المحررـ متابعة

أكدت وكالة التصنيف الأمريكية، ستاندرز أند بورس، الارتفاع المخيف لمديونية المغرب، حيث بلغت ديون خزينة المملكة 684 مليار درهم مع متم شهر شتنبر المنصرم، بزيادة 27 مليار درهم من الديون مقارنة مع نهاية سنة 2016 التي كان فيها مجموع ديون المغرب الداخلية والخارجية أقل من 657 مليار درهم.

 ووفق يومية “العلم” فإن وكالة “موديز” الائتمانية الأميركية حذرت من مستوى الدين المرتفع، مقارنة مع الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، والذي سيتجاوز 67 في المائة بحلول عام 2021.
وفي التفاصيل الواردة في الخبر، أن الوكالة نبهت في مذكرة لها، خاصة المغرب، إلى عملية تنفيذ الميزانية لسنة 2018، مشيرة إلى التباطؤ في وتيرة الاندماج المالي، وإلى أن تنفيذ الميزانية كان أضعف من المتوقع في هذه السنة.

واستنادا للوكالة، فإن عجز الميزانية يقلل من توقعات المغرب بالنسبة لأداء الدين في القطاع العام، والمتسم بالتراجع بشكل دائم أقل من 60 في المائة.

وبعد أن وصفت ” موديز” هذه الحالة، بأنها “سلبية” للحصول على الائتمان، وجهت الانتباه إلى إيرادات الضرائب بالمغرب، واعتبرت أنها أقل من المتوقع، مذكرة في نفس الوقت بتراجع المنح المتأتية من دول مجلس التعاون الخليجي.

زر الذهاب إلى الأعلى