إحباط تهريب كسوة الكعبة من مصر نحو المغرب
ع ز

المحررـ وكالات

كشفت تقارير إخبارية مصرية أن رجال الإدارة العامة في جمارك دمياط بمصر، أحبطوا محاولة تهريب مقتنيات أثرية، عبارة عن قطع من كسوة الكعبة المشرفة كانت في طريقها إلى المغرب.

وحسب صحيفة “اليوم السابع” المصرية، فإن إحباط هذه العملية جاء بناء على إخبارية من إدارة مكافحة التهرب وإدارة الأمن الجمركي وإدارة الالتزام التجاري، وإدارة البحث الجنائي في ميناء دمياط، مفادها اعتزام شركة للاستيراد والتصدير إخفاء أصناف مخالفة بداخل حاوية، عبارة عن أثاث خشبي مصدر للمغرب.

وعرضت الحاوية على جهاز الفحص بالأشعة والذي أفاد بوجود كثافات مختلفة، وتبين وجود أثاث خشبي متنوع ورخام و4 قطع من المنسوجات المطرزة بخيوط معدنية مكتوب عليها آيات قرآنية، بمقاسات مختلفة ومجموعة متنوعة من الأطباق الخزفية، مكتوب عليها آيات قرآنية مخبأة داخل الحاوية.

وتشككت اللجنة في بعض هذه الأصناف فعرضتها على الوحدة الأثرية بميناء دمياط للوقوف على مدى أثرية تلك الأصناف، كما اجتمعت اللجنة المتخصصة في آثار العصر الإسلامي وقامت بمعاينة المضبوطات، وقررت أنه توجد 4 قطع منسوجات تخضع لقانون حماية الآثار. وأوصت اللجنة بمصادرتها، وجرى تحرير محضر ضبط جمركي وإخطار النيابة والتحفظ على المضبوطات لحين تسليمها لوزارة الآثار.

  •   
  •   
  •  
  •  

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات مغلقة.