مندوبية التامك تكشف عن خريطة السجون الجديدة لمحاربة ظواهر الاكتظاظ

المحرر- متابعة

دخلت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، في ترميم 14 مؤسسة سجنية، لمحاربة ظواهر الإكتظاظ، وبلوغ 158.504م² كمساحة إجمالية للإيواء في متم شتنبر 2018 ، والعمل على تجاوز 3م² كمساحة مخصصة لكل سجين في أفق السنتين المقبلتين، للتقليص من نسبة الاكتظاظ ، أمام الارتفاع المتزايد في عدد السجناء،

حيث تباشر المندوبية أشغالها واجراءات التشييد على مستوى السجن المركزي بالقنيطرة ومركز الإصلاح والتهذيب بعلي مومن بابن سليمان والسجنين الفلاحيين بالرماني وتارودانت والسجون المحلية بكل من بن أحمد وبوعرفة وبرشيد وورزازات والرشيدية وميدلت وتيفلت1 وابن سليمان وسوق الأربعاء.

وكشفت المندوبية، أن أشغال إعادة تهيئة المؤسسات السجنية بكل من تازة وآيت ملول وتولال 1 وأسفي وخنيفرة وتاونات والفقيه بنصالح وواد زم وأطيطة 2 وأزيلال وزايو والجديدة وتزنيت وطنجة1، متواصلة، حيث انتقلت المساحة المخصصة لكل سجين من 1,87م² إلى 1,91م² وتراجعت نسبة الاكتظاظ من 38% إلى 36% خلال الفترة ما بين هاتين السنتين. وتهدف المندوبية الى الرفع من المساحة الإجمالية للإيواء، بعدما أطلقت المندوبية مشاريع بناء السجون التي وصلت الأشغال في بعضها إلى مراحل متقدمة، وستمكن من تجاوز 3م² كمساحة مخصصة لكل سجين في أفق السنتين المقبلتين، و التقليص من نسبة الاكتظاظ ، أمام غياب حلول على مستوى تفعيل بدائل العقوبات السجنية وترشيد الاعتقال الاحتياطي.

وكشف تقرير للمندوبية، عن إحداث 10 وحدات طبية سجنية جديدة وتهيئة 16 وحدة طبية قديمة، وتوفير المعدات الطبية اللازمة، حيث وصلت الطاقة الإيوائية للمصحات السجنية من 1073 سريرا متم سنة 2015 إلى 1367 سريرا متم شتنبر من السنة الجارية 2018، بمعدل سرير لكل 60 سجينا.

وكشف التامك بمجلس المستشارين، أن المندوبية اقتنت 10 سيارات إسعاف سنة 2018 ليصل عدد المؤسسات السجنية التي تتوفر على سيارة إسعاف إلى 54، مقابل 33 سنة 2015، وإحداث 5 مراكز لمحاربة الإدمان على المخدرات بسجون طنجة 2 والدار البيضاء وتطوان والناظور وسلا، والعمل على افتتاح خمسة مراكز أخرى بطنجة 1 وفاس ومراكش وآيت ملول 2 ووجدة.

وسجل التقرير، طبيب واحد لكل 883 سجينا ، بعدما تم توظيف 12 طبيبا عاما خلال سنة 2018، بعد ارتفاع استقالات الأطباء بسبب ظروف العمل الصعبة بالسجون وعزوف أطباء القطاعين العام والخاص عن التعاقد مع المندوبية العامة، مقابل تسجيل عدد المناصب المرصودة في ميزانية 2019 لقطاع السجون، في 500 منصبا ماليا، حيث يوجد موظف واحد لكل 40 سجينا بالنهار، وموظف واحد لكل 300 سجين بالليل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد