وزارة بنعتيق تتألق بمراكش من خلال المنتدى العالمي للهجرة والتنمية

المحرر من مراكش

 

تنظم الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة، المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية، بشراكة مع ألمانيا التي يتقاسم سفيرها رئاسة المنتدى مع نظيره المغربي.

 

المنتدى الذي ينظم تحت شعار: “الوفاء بالالتزامات الدولية لتحرير طاقات كل المهاجرين من أجل التنمية”، يعرف حضور شخصيات دولية و وطنية وازنة، الى جانب عدد كبير من الفعاليات الاعلامية و النشطاء الدوليين و المغاربة.

 

و ستعرف هذه التظاهرة تنظيم موائد مستديرة، و ندوات ستنقاش الاشكاليات التي ستحول دون اشراك فئة من المهاجرين في تنمية بلدان اقاماتهم، مع وضع توصيات من شأنها أن تساهم في تعزيز الالتزامات الدولية لتحرير ذاقات المهاجرين.

 

عبد الكريم بنعتيق، و من خلال مداخلته الافتتاحية للمنتدى، أشار الى المشاكل التي يعاني منها المهاجرون عبر مختلف دول العالم، و الاسباب التي تدفع بعدد من الاشخاص الى الهجرة، قبل أن يذكر بالالتزامات الدولية اتجاه قضايا الهجرة و المهاجرين.

 

و أوضح بنعتيق أن المنتدى يعتبر خطوة تكميلية للتوصيات التي انبثقت عن مجموعة من الانشطة الدولية في مجال الهجرة، مؤكدا على أن الميثاق الذي سيتمخض عن اجتماع مراكش تحت رعاية الامم المتحدة، سيكون بمثابة المانع الذي سيحول دون استغلال قضايا المهاجرين في ابتزاز دولهم الاصلية.

 

بنعتيق اكد على أن المغرب قد وضع سياسية خاصة لتدبير شؤون مغاربة الخارج، الذي يمثلون نسبة مهمة من مجموع سكان المغرب أي 13% ، بل و أن مساهمتهم في الاقتصاد الوطني تمثل نسبة 7%، حيث تم وضع مجموعة من التدابير لتعزيز علاقة هؤلاء بوطنهم، و تشجيعهم على الاندماج في بلاد الاستقبال.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى