بنعتيق يتحدث عن المهاجرين الافارقة بالمغرب

المحرر الرباط

 

قال عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي، المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة، أن الهجرة لم تعد اختيارية كما هو الحال في السابق، و انما تحولت الى امر قصري بسبب عدد من العوامل من بينها الحروب و الكوارث الطبيعية. 

 

 

أن و أوضح بنعتيق خلال ندوة صحفية أقامها على هامش المنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية، المقام بمراكش تحت شعار “الوفاء بالالتزامات الدولية لتحرير طاقات كل المهاجرين من أجل التنمية”، أن الامم المتحدة قد اقتنعت بأن تدخل الهجرة ضمن أجنداتها، و تبنت برنامج للتنمية المتعلقة بالهجرة. 

 

و أضاف الوزير بنعتيق أن المغرب و بفضل النظرة الاستباقية لجلالة الملك، فقد تمكن من وضع سياسة انسانية، شمولية و قابلة للتنفيذ، كانت منطلقا لتغييرات كبيرة، أهمها تسوية ما يزيد عن خمسين الف مهاجر، قرروا الاستقرار في بلادنا، لتتغير سياسة الاندماج بالنسبة لهؤلاء، من خلال ادماج ابناء المهاجرين في المدرسة العمومية، و استفادتهم من التطبيب و السكن الاجتماعي و التكوين المهني.

 

الوزير أكد على أن مجهودات المغرب، تحتاج الى مزيد من الدعم من طرف الهيئات الدولية كالامم المتحدة، و الاتحاد الافريقي، من أجل مواصلة الاصلاحات لصالح المهاجرين الافارقة، و ذلك على أمل تحسين وضعية افارقة المغرب، و ادماجهم في التنمية المحلية لبلادنا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد