فرق بحرية مغربية واسبانية تنقذ أكثر من 300 مهاجر بمضيق جبل طارق

المحررـ ومع

أنقذت فرق بحرية مغربية واسبانية، اليوم الجمعة، ما مجموعه 309 مرشحا للهجرة غير الشرعية، خلال محاولتهم عبور مضيق جبل طارق.

وبحسب مصدر عسكري، فقد أنقذت وحدات تابعة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، كانت تؤمن دورية بالمتوسط، قدمت المساعدة طيلة ليلة الخميس- الجمعة، لـ 185 مواطنا من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء مرشحين للهجرة السرية، من بينهم 23 امرأة.

وحسب المصدر ذاته، فإن الأشخاص الذين جرى إنقاذهم، تلقوا الإسعافات الضرورية على متن وحدات البحرية الملكية، قبل أن تتم إعادتهم سالمين إلى مينائي الناظور وطنجة.

كما أنقذت البحرية الإسبانية، ما مجموعه 124 شخصا من المرشحين للهجرة غير الشرعية، حسب بيانات نشرت على حساب رسمي لمصالح الطوارئ الاسبانية على موقع “تويتر”.

وتفيد معلومات وزارة الداخلية الاسبانية أن نحو 50 ألف مهاجر ولاجىء وصلوا الى اسبانيا منذ مطلع السنة الحالية على متن 1859 زورقا.

كما قدرت المنظمة الدولية للهجرة ب630 عدد الذين غرقوا في البحر لدى محاولتهم العبور الى اسبانيا منذ مطلع السنة، فيما بلغ عدد الغرقى 224 العام الماضي.

وقد أحبطت السلطات المغربية 68 ألف محاولة للهجرة غير النظامية نحو أوروبا بين مطلع يناير ونهاية شتنبر 2018 كما استطاعت تفكيك 122 شبكة “إجرامية للاتجار في البشر”، بحسب آخر حصيلة رسمية.

زر الذهاب إلى الأعلى